icon
التغطية الحية

"لا نستهدف لغة بعينها".. بلدية "كيتشيورين" في أنقرة تحظر اللافتات الأجنبية

2024.05.03 | 18:42 دمشق

مجلس بلدية "كيتشيورين" في العاصمة أنقرة (موقع البلدية الالكتروني)
مجلس بلدية "كيتشيورين" في العاصمة أنقرة (موقع البلدية الإلكتروني)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

صوت المجلس البلدي في منطقة "كيتشيورين" بالعاصمة التركية أنقرة، يوم الجمعة، بالإجماع على حظر استخدام اللافتات المكتوبة باللغات الأجنبية. 

ووفقاً لبيان صادر عن البلدية، فإنّ القرار يُلزم جميع الشركات والمؤسسات باستخدام اللافتات المكتوبة باللغة التركية فقط، مع استثناء العلامات التجارية الكبيرة التي يحددها القانون.

وأوضح رئيس بلدية "كيتشيورين" التابعة إلى حزب الشعب الجمهوري، مسعود أوز أرسلان، أنّ هذا القرار "يعكس التزام البلدية بحماية اللغة التركية وتعزيز استخدامها في جميع المجالات، بما في ذلك اللافتات الإعلانية".

وقال أوز أرسلان: "ندعو إلى استخدام اللافتات المكتوبة باللغة التركية في منطقتنا بحساسية تجاه هذا الأمر. لن نتسامح مع استخدام اللافتات المكتوبة باللغات الأجنبية".

القرار يشمل جميع اللغات الأجنبية

وأشار أوز أرسلان إلى أن القرار لا يستهدف لغة بعينها: "ولمنع سوء الفهم، أود أن أوضح أننا نشير إلى جميع اللافتات المكتوبة باللغات الأجنبية، بغض النظر عن اللغة.. سنتعامل مع هذا الأمر وسنطبق الحظر بشكل صارم".

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي شهدت فيه تركيا زيادة في الهجرة من مختلف البلدان خلال العقد الماضي، الأمر الذي أدى إلى انتشار اللافتات المكتوبة باللغات الأجنبية، خاصة العربية، في العديد من المناطق.

وعقب الانتخابات المحلية الأخيرة، أعرب عدد من رؤساء البلديات عن دعمهم لحظر اللافتات الأجنبية، حيث أكد رئيس بلدية "باي أوغلو" الجديد، إنان غوناي، على الحاجة إلى اتخاذ قرارات شاملة بشأن هذه المسألة، خاصةً أن منطقته تستضيف شارع الاستقلال المزدحم في إسطنبول، والذي يعرف بتدفقه السياحي العالي وبالتالي وجود العديد من اللافتات المكتوبة باللغات الأجنبية.