لافروف يعلن عن مقترح قمة جديد لثلاثي أستانا

تاريخ النشر: 24.10.2018 | 18:10 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن مقترح لاستضافة بلاده قمة ثلاثية حول سوريا ضمن مسار أستانا تضم قادة كل من روسيا وتركيا وإيران، دون تحديد موعد رسمي للقمة المقترحة.

وقال لافروف بعد اجتماع عقده في موسكو مع كل من نائب وزير الخارجية التركي سادات أونال، ومساعد وزير الخارجية الإيراني حسين جابري أنصاري، بأن بلاده تجهز لعقد قمة رئاسية ثلاثية حول سوريا وفق صيغة أستانا تضم رؤساء كل من روسيا وتركيا وإيران.

واعتبر لافروف مسار أستانا الأساس للمضي قدما على جميع المسارات بهدف الوصول إلى تسوية سياسية في سوريا، منوها في الوقت ذاته للقمة السابقة التي عقدت في كل من سوتشي الروسية في تشرين الأول 2017، وأنقرة في نيسان 2018، وطهران أيلول 2018، والآن جاء دور روسيا مرة أخرى لتنظيم قمة جديدة.

ويأتي الحديث عن قمة جديدة في إطار مسار أستانا قبل أيام، من قمة إسطنبول الرباعية التي تضم زعماء كل من تركيا وروسيا وفرنسا وألمانيا، وذلك لمناقشة قضية اللاجئين والوضع في إدلب.

يذكر أن القمة الأخيرة التي عقدها زعماء الدول الضامنة لمسار أستانا كانت في السابع من شهر أيلول الماضي في العاصمة الإيرانية طهران، تلاها قمة ثنائية بين الرئيسين التركي والروسي في مدينة سوتشي الروسية في السابع عشر من الشهر ذاته تم الاتفاق خلالها إقامة منطقة منزوعة السلاح بين فصائل المعارضة وقوات النظام في محافظة إدلب السورية.

مقالات مقترحة
لقاحات كورونا الصينية تصل إلى سوريا يوم غد الخميس
تركيا.. فرض غرامة مالية كبيرة على سوريين بسبب حفل زفاف في أنقرة
صحة النظام: ضغط على أقسام الإسعاف وارتفاع في أعداد مصابي كورونا