لافروف: تجري دراسة عقد قمة لثلاثي أستانا قريبا

تاريخ النشر: 05.07.2019 | 19:07 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

أعلن وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف خلال لقاء مع المبعوث الأممي إلى سوريا غير بيدرسن أنه تجري دراسة مسألة عقد قمة جديدة لثلاثي أستانا قريباً.

ونقلت وكالة سبوتنيك عن لافروف اليوم الجمعة، قوله إن "روسيا وتركيا وإيران، باعتبارها الدول الضامنة للاتفاقيات التي تم التوصل إليها بين الحكومة والمعارضة في إطار عملية أستانا، ستواصل جهودها لتحقيق نتائج إضافية من أجل إقامة سلام دائم وآمن في سوريا".

وأضاف، قائلا: "جاري التخطيط لعقد اجتماعات على مستوى المديرين السياسيين في المستقبل القريب، ويجري النظر في مسألة عقد قمة جديدة لثلاثي أستانا".

من جانبه، اعتبر بيدرسن أن الأطراف المعنية اقتربت من تشكيل اللجنـة الدسـتورية، ووصف بيدرسن اللجنة الدستورية بأنها باب للتسوية في سوريا، مشيرا إلى أن بدء عملها يعتمد على تحقيق بعض العوامل المهمة مثل إطلاق سراح المعتقلين لدى النظام.

وفي أواخر حزيران الماضي أكد المبعوث الأميركي إلى سوريا جيمس جيفري تقارير إعلامية تحدثت عن موافقة النظام - بناءً على طلب روسيا – على الأسماء الستة الخلافية في اللجنة الدستورية، وقال جيفري إن تشكيل اللجنة "سيغير مسار الصراع برمته".

وشكل الخلاف بين الأمم المتحدة ونظام الأسد على ستة أسماء في قائمة المجتمع المدني التي يسميها المبعوث الأممي وتضم 50 عضواً، عقبة أمام انعقاد الاجتماع اللجنة الدستورية.

 

مقالات مقترحة
ست وفيات و166 إصابة جديدة بفيروس كورونا شمال شرقي سوريا
حكومة الأسد تعتزم رفع أسعار الأدوية
كورونا.. أكثر من 450 إصابة جديدة بسوريا