icon
التغطية الحية

لافروف: الغرب يحاول إلحاق الهزيمة بروسيا في أوكرانيا

2023.02.02 | 15:14 دمشق

لافروف: الغرب يحاول إلحاق الهزيمة بروسيا في أوكرانيا
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

حمل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الخميس الغرب مسؤولية أي تصعيد في حدة الصراع الدائر في أوكرانيا، وأن الهدف من ذلك إلحاق الهزيمة بروسيا.

وقال الوزير الروسي في لقاء تلفزيوني مع قناة "روسيا 24" إن الغرب يعمل علنا على تصعيد الصراع في أوكرانيا.

وأضاف أن الغرب لا يحاول سوى "إلحاق هزيمة بروسيا، وجعلها غير قادرة على استعادة قوتها لعشرات السنين".

وشدد لافروف على أن حلف شمال الأطلسي "الناتو" يخوض حربا ضد روسيا، وأشار في المقابل إلى عزوف روسيا عن "مطالبة شركائها في منظمة معاهدة الأمن الجماعي" للمساعدة فيما يتعلق بالعمليات العسكرية في أوكرانيا.

في السياق، اتهم لافروف المستشار الألماني أولاف شولتس بتغيير مواقفه "سريعا"، بعدما وافق على إرسال الدبابات القتالية "ليوبارد 2" إلى أوكرانيا.

وقال لافروف: "شولتس، الذي وعد بعدم إرسال طائرات إلى أوكرانيا معروف بقدرته على تغيير مواقفه".

وتابع الوزير الروسي "بدأ كل شيء ببعض الخوذات للجنود الأوكرانيين، ثم ظهرت أسلحة صغيرة، والآن يتحدثون عن الطائرات".

واعتبر لافروف أنه "كلما زاد عدد الأسلحة الطويلة المدى التي يتم توفيرها لأوكرانيا، سيتعين على روسيا تحييد تلك الأسلحة بعيدًا عن أراضيها". كما شدد على أن أي حديث عن رفض موسكو التفاوض بمثابة "كذب".

ويذكر أن وزير الخارجية الأوكراني دميتري كوليبا كان قد أعلن الثلاثاء أن بلاده ستتسلم ما بين 120 و140 دبابة غربية الصنع في "الدفعة الأولى" من شحنات سيرسلها تحالف يضم 12 دولة.

وتتميز "ليوبارد2" بمنحها حماية شاملة لطاقمها من التهديدات مثل العبوات الناسفة أو الألغام أو النيران المضادة للدبابات، فضلا عن احتوائها على أنظمة تبريد بمقصورة الطاقم، ومولد طاقة إضافي، وهاتف يسمح للطاقم بالاتصال الخارجي.

كما أكدت الولايات المتحدة أنها ستسلم كييف 31 دبابة "أبرامز إم 1"، كما أعلن وزير الدفاع الفرنسي سيبستيان لوكورنو أن بلاده ستزود أوكرانيا بـ 12 مدفعًا إضافيًا من نوع "سيزار".