icon
التغطية الحية

دير شبيغل: ألمانيا توافق على إرسال دبابات "ليوبارد 2" لأوكرانيا

2023.01.24 | 23:23 دمشق

ئءؤر
تتميز دبابات "ليوبارد" بمنحها حماية شاملة لطاقمها من التهديدات مثل الألغام والنيران المضادة للدبابات - AFP
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

كشفت صحيفة "دير شبيغل" الألمانية، مساء اليوم الثلاثاء، أن برلين "قررت تسليم دبابات (ليوبارد 2) لأوكرانيا".

وقالت الصحيفة في نسختها الأسبوعية، إن حكومة المستشار أولاف شولتش "تخطط لإرسال مجموعة دبابات يمتلكها الجيش الألماني بالفعل إلى أوكرانيا"، وتتألف المجموعة عادة من 14 دبابة.

وأضافت أن الحكومة ستوافق أيضاً على "طلبات من بولندا وشركاء آخرين لنقل دبابات (ليوبارد 2) الألمانية إلى أوكرانيا".

وكانت ألمانيا تعرضت لضغوط في الأسابيع الأخيرة، للموافقة على تزويد أوكرانيا بدبابات "ليوبارد 2"، لكن برلين أصرت على أنها "لن تتخذ مثل هذا القرار بمفردها، بل بعد التشاور مع الحلفاء".

وفقًا للصحيفة الألمانية، ستقوم الولايات المتحدة وفرنسا أيضاً بتقديم الدعم العسكري لأوكرانيا، متمثلاً في إرسال دبابات مخصصة للمعارك.

الناتو يدعو لزيادة تسليح أوكرانيا

وفي وقت سابق من اليوم، دعا أمين عام حلف شمال الأطلسي "الناتو" ينس ستولتنبرغ، ألمانيا والحلفاء إلى تزويد أوكرانيا بدبابات قتالية وأسلحة متقدمة.

وسبق أن ناشدت كييف الغرب بتسليمها دبابات "ليوبارد 2"، إلا أن الحصول عليها حتى من الدول التي تمتلكها (بينها بولندا وفنلندا) يتطلب موافقة برلين.

أبرز ميزات وصفات دبابة "ليوبارد"

وتتميز دبابات "ليوبارد" بمنحها حماية شاملة لطاقمها من التهديدات مثل العبوات الناسفة أو الألغام أو النيران المضادة للدبابات.

فضلاً عن احتوائها على أنظمة تبريد بمقصورة الطاقم، ومولد طاقة إضافي، وهاتف يسمح للطاقم بالاتصال الخارجي.

ودخلت ليوبارد 2 الألمانية الخدمة أول مرة عام 1979، ومنذ ذلك الوقت صُنع منها 3600 وحدة من نسخ مختلفة، وتعد من بين أفضل الدبابات في العالم، وتصفها الشركة المصنعة لها بأنها "المزيج المثالي من الحماية والتنقل والقدرة على المناورة والقوة النارية".