icon
التغطية الحية

"لاجئ في المشفى" للشاعر السوري كمال جمال بك بترجمتين إنكليزية وسويدية

2023.12.30 | 15:52 دمشق

آخر تحديث: 30.12.2023 | 15:52 دمشق

كمال
 تلفزيون سوريا - خاص
+A
حجم الخط
-A

صدرت حديثا ترجمة مجموعة "لاجئ في المشفى" للشاعر السوري كمال جمال بك، إلى اللغتين الإنكليزية والسويدية، عن "دار النخبة للطباعة والنشر والتوزيع" في القاهرة. ترجمها عن العربية إلى اللغتين أنور جمال بك، وأُرفقت بها مقاطع ختامية من قراءة "بصمة لاجئ في المشفى" لمادلين شقير.

وتضمّ المجموعة الشعرية 65 نصا تشكل جميعها حالة محددة بعد الحرب في سوريا، وآثار ما بعد الصدمة، ومضطربة المشاعر ذات مشفى للأمراض النفسية والعقلية في السُّويد. ومسبوقة بمقدمة لاحقة حملت عنوان "معزوم إلى فنجان قهوة" وفيها سرد مواز يضع الحالة والنصوص ضمن سياقها الدلالي:

"فالدَّاخلُ إِلى هذه المسالخِ (في سوريا) ليس كالخارجِ منها، ولو كان الأَمرُ محصورَاً،  كما يُوهمونك، بأَنَّ (معلّمهُمْ) يعزمكَ إِلى فِنجانِ قهوة. قهوةٌ حامضةُ، لها رائحةُ عفونةِ أَشباحِ الأَجسادِ البشريَّةِ شبهِ العاريةِ، المرصوفةِ كالعيدانِ في الممرّ الطَّويلِ، والمطمَّشةِ الأَعينِ، والمكبَّلةِ الأيادي إِلى ما وراءَ الظَّهرِ، ولها غليانٌ يتعالى صراخُهُ مع لسْعاتِ نارِ الجنازير الحديديَّة. قهوةٌ تتسمَّمُها على دُفْعاتٍ... وحين يبلغُ السُّمُّ مداهُ، وتصيرُ اللاشيءَ نفسهُ، تلوذُ بنفسكَ مستجيراً بذاكرةٍ بعيدةٍ، وبلا إِرادةٍ أَو وعيٍ تشبُكُ أَصابعَكَ ببعضِها، وتتجرَّعُ قهوتَكَ المُرَّةَ بمُناجاةٍ تسترسلُ فيها أَوَّلُ أُغنِيَّةٍ حفظتها في صباك!"

ومنذ أعتاب الصفحة الأولى يعلو صوت الرجاء:

"ويا حُريّة...للمعتقلين الأَحرار في سوريَّة.. وكلّ مكان وأيّ زمان".

وعلى مدى 80 صفحة نتبين الآثار الإنسانية من صدمة الحرب على الشَّعبِ في سوريا، من خلال نزيل مستشفى للأمراض النفسية والعقلية عدة مرات على مدار خمس سنوات:

"في الغرفةِ رقم (2) كنتُ هناك، وقبلها بأَشهرٍ كنتُ في الغرفةِ رقم (5)، والآن في الغرفةِ رقم (7).

في مشفى الأَمراضِ النَّفسيَّة بفاستاروس السُّويديَّة

ربَّما يريدونَ تعليمي العدَّ قفزاً من الواحدِ إِلى العشرة

آملُ أَلَّا أُخربط بعد اليوم بالحساب

المعادلاتُ الرّياضيَّةُ يقينيَّةٌ

ومعادلاتُ النَّفسِ كيميائيَّةٌ

" واحد واحد واحد " تعلَّمنا كسُورّيّين

ومن الواحد حتَّى العشرة سنتعلَّمُ: واحد واحد واحد".

وبعد مرارة المحنة يتساءل الشاعر: "هل من كان ليس أَنا، هو اليوم أَنا؟ ويجيب: في الخلاصِ الفرديّ حملتْنِي جدائلُ الحُبّ والشّعرِ وأَنقذتني بأُغنية، وفي الخلاصِ الجماعيّ لن أَتعلَّقَ إِلَّا بها أملاً بوطنٍ حُرّ".

كمال جمال بك

  • شاعر وإعلامي سوري من مواليد مدينة البوكمال 1964. حاصل على دبلوم في الفلسفة من جامعة دمشق.
  • عضو اتحاد الكتَّاب السويديين.
  • صدرت له منذ عام 1992 بالإضافة إلى هذه المجموعة، 8 مجموعات شعرية أخرى هي: فصول لأحلام الفرات- سنابل الرماد- بعد منتصف القلب- فاتحة التكوين- مرثية الفرات العتيق- جسر الضلوع.. وهذه هويَتي- ذئب المنفى وعصافير الثَّلج- ماري عطر الشرق.

الكتاب الأصلي: "لاجىء في المشفى".
المؤلف: كمال جمال بك.
الإصدار باللغة العربية: دار (SONCAG) أنقرة- تركيا- 2022.
الصفحات: 90 صفحة من القطع الوسط.
لوحة الغلاف وتصميمه: الفنان علي حمرة- فرنسا.