icon
التغطية الحية

لاجئ سوري يحصل على "جائزة المواهب" في هولندا

2023.12.05 | 16:46 دمشق

اللاجئ السوري معتز عوف
اللاجئ السوري معتز عوف يؤسّس شركة للقطن في هولندا
هولندا ـ أحمد محمود
+A
حجم الخط
-A

حصل لاجئ سوري في هولندا على "جائزة المواهب"، بعد اختياره من قبل لجنة التحكيم في بلدية بونينجن من بين عددٍ من المرشحين المنافسين.

وعلى موقعها الرسمي أعلنت بلدية بونينجن، يوم الخميس الفائت، عن جائزة روّاد الأعمال والمواهب للعام 2023، مشيرةً إلى حصول اللاجئ السوري معتز عوف على "جائزة المواهب"، التي سلّمها له أنطوان دريسن، أحد مديري "رابو بنك" الهولندي.

وتنافس معتز عوف مع اثنين آخرين هما (ساني كوندرز ومارجا فان هارين) للفوز بجائزة البلدية للمواهب، إلّا أنّ السوري معتز كان الأجدر بالجائزة، وفق لجنة التحكيم.

وأشادت لجنة تحكيم الجائزة، باللاجئ السوري معتز عوف، وروت قصته منذ لجوئه إلى بلدية بونينجن قادماً من سوريا، قائلةً: "من منطلق فخره بوطنه وروحه الريادية، أسّس معتز شركة القطن السوري قبل بضع سنوات".

وأضافت أنّ "ما لا يعرفه سوى القليل، هو أنّ السوريين لديهم تقاليد عمرها قرون في إنتاج القطن عالي الجودة"، مردفةً: "من خلال شركته، يضمن معتز أن المنسوجات الفاخرة من سوريا متاحة وبأسعار معقولة للمستهلكين في هولندا وخارجها".

وأشارت إلى أنّ "شركة القطن السوري تصنّع منتجاتها في مصانع بتركيا ومصر، حيث يعمل فيها العديد من السوريين، ما  يمنح مواطني معتز الأمان في الوجود هناك"، مردفةً: "معتز كلاجئ كان لا يملك سوى القليل في جيبه، لكنّه تطوّر خلال سنوات قليلة ليصبح رجل أعمال له تأثير".

وبحسب ما ذكرت وسائل إعلام هولندية، فإنّ معتز يبيع جميع أنواع المنتجات المصنوعة من القطن السوري ويعمل مع لاجئين آخرين من سوريا، يصنّعون القطن من تركيا ومصر، حيث يقول معتز: "ما يزال الأمر يسير ببطء، لكن في النهاية آمل أن أتمكن من كسب لقمة العيش من متجر القطنيات الخاص بي، إنه لأمر رائع أن أتمكن من القيام بذلك بمنتج له علاقة كبيرة ببلدي".

"بصمة بيئية و إجتماعية إيجابية"

اسم "سيريان كوتون" الذي اختاره معتز لـ شركته، جاء  لــ"رمزيته في عالم صناعة المنسوجات القطنية قديماً، منذ مملكتي ماري وتدمر (الألفية الثالثة قبل الميلاد)، حيث تراكمت لدى السوريين المعرفة والخبرة لزراعة وتصنيع أفضل المنسوجات القطنية وتصديرها إلى العالم"، بحسب تعريف الشركة عن نفسها في موقعها الرسمي.

وتابعت: "اختيار الاسم ليس فقط للحنين الذي يثيره لدينا، بل لأنّه أيضاً يرمز إلى أجود أنواع المنسوجات القطنية والرفاهية والسعر المناسبين، الجمع الاستثنائي بين أحدث التصاميم والتراث السوري العريق، وهذه المفاهيم نود أن نرسّخ ارتباطها لدى المشتري الأوروبي بكلمة (سيريان)".

وأضافت الشركة أنّ "هذه الصناعة العريقة بنيت على الخصائص المميزة للقطن السوري المميّز بألياف طويلة التيلة، خاصّة القطن الشهير (Gossypium hirsutum) أو القطن طويل التيلة، ما يضمن قوة ونعومة استثنائيتين".

وأشارت إلى أنّ "هذه الخصائص الفريدة تؤدّي إلى إنتاج منسوجات متميزة تتمتع بمتانة وتهوية أفضل، وهي الخصائص التي أعطت القطن السوري سمعته الرائعة في الشرق الأوسط خاصة، والعالم عامة".

ووصل معتز -المنحدر من مدينة حلب- برفقة زوجته وطفلتهما جوليا (5 سنوات) إلى بلدية بونينجن، قادماً من سوريا، عام 2014.

السوريون في هولندا

على مدار السنوات العشر الماضية، تناولت معظم وسائل الإعلام الهولندية الكثير من قصص نجاح اللاجئين السوريين في العديد من المجالات بهولندا، ولا سيما المجالات العملية والعلمية والفنية.

ومنذ عام 2011، وصل آلاف السوريين إلى هولندا بحثاً عن مستقبل لهم ولأطفالهم، ويقدّر عددهم بنحو 150 ألفاً، حصل معظمهم على الجنسية الهولندية، في حين ينتظر البقية الحصول عليها بعد استيفاء الشروط اللازمة وأبرزها: تعلّم اللغة الهولندية وإقامتهم لمدة خمسة أعوام.