icon
التغطية الحية

لاجئون سوريون في هولندا يسعون وراء حلمهم بالعودة لمجال التدريس

2023.11.09 | 20:34 دمشق

1
هولندا - أحمد محمود
+A
حجم الخط
-A

يسعى لاجئون في هولندا، بينهم سوريون، لتحقيق حلمهم في العودة للعمل في مجال التدرسي رغم الصعوبات التي تواجههم، وعلى رأسها اللغة.

ونقلت وسائل إعلام هولندية قصة اللاجئ السوري محمد الشيخ (40 عاماً) الذي يعيش في هولندا منذ ست سنوات، وقالت إنه كان مدرساً في سوريا، وبسبب عدم اتقانه اللغة الهولندية لم يتمكن من مواصلة مهنته في وطنه الجديد.

ولمساعدة من يطلق عليهم اسم "المعلمين الجدد" في إيجاد فرص عمل، نظمت مدارس الوافدين وجامعة أمستردام مشروعاً لتدريبهم لمدة عام حالياً، إذ أطلقت برنامجاً يضم 40 مشاركاً ليؤهلهم للتدريس في المدارس الهولندية لاحقاً، بحسب ما ذكرت صحيفة "إيخت أمستردامس نيوز" الهولندية.

ويقول محمد، الذي عمل مدرساً في سوريا والسعودية لأكثر من عشر سنوات: "أنا سعيد جداً لأنني سأتمكن من التدريس مرة أخرى".

ساعي بريد

ويضيف اللاجئ السوري، الذي وصل إلى هولندا عام 2018: "لم أتمكن من التحدث باللغة الهولندية بشكل جيد بما يكفي للسماح لي بالعمل هنا مرة أخرى كمدرس"، ولذلك كان عليه أن يعمل في المطاعم وكساعي بريد، يقول: "لم يكن هذا مناسباً لي على الإطلاق، لقد ضيعت ثلاث سنوات من حياتي".

ووفق الصحيفة فإن ذلك لم يجعله سعيداً، وكانت فرصة أن يصبح مدرساً بعيدة جداً، حتى نظمت مدارس في أمستردام وجامعة أمستردام (UvA) العام الماضي مشروع خاص للمعلمين.

وفي تشرين الثاني الماضي، بدأت عملية تدريب المعلمين الجدد مثل محمد عبر دروس اللغة الهولندية، وحصص تدريب في مدارس الوافدين الجدد حتى يتمكنوا بعد فترة من العمل كمدرسين في أمستردام.

وتقول رئيسة المشروع ناتاسجا أووينز: "من خلال هذه المبادرة، نريد إضافة المزيد من المعلمين المؤهلين إلى المدينة، بدلاً من الصيد من بركة فارغة".

في الوقت الحالي، يتعين على العديد من المعلمين العاملين في التعليم الابتدائي ملئ المقاعد في مدارس الوافدين الجدد، وتضيف أووينز: "بهذه الطريقة نعطي الناس فرصة لممارسة مهنتهم مرة أخرى".

"سد النقص"

وتتابع: "لاحظنا خلال الأعوام أن كثيراً من اللاجئين يريدون ويستطيعون التدريس"، وبالتالي، يمكن سد نقص المعلمين في قطاع التعليم إلى حد ما.

ويتحدث محمد مع أولياء الأمور على وجه الخصوص عن كونه جديداً في المدرسة: "يأتي الآباء إلى هنا وهم يعانون من الكثير من التوتر.. وعندما يلاحظون أنني أتحدث العربية، يشعرون بالارتياح الشديد".

لتعلم اللغة الهولندية، يقف محمد دائماً بجانب معلم آخر ويقول: "بالطبع ما زلت أتعلم اللغة أيضاً".

الأطفال في صف محمد سعداء به: "عندما يسألك المعلم كيف كانت عطلة نهاية الأسبوع، غالباً ما يكون المعلم أول من يبدأ بالحديث"، وفق طالبة تعيش في هولندا منذ عامين تقريباً.

وبحسب الصحيفة الهولندية فإن تفاعل محمد يمنح الطلاب شعوراً جميلاً بأن المعلم أيضاً لا يزال يتعلم، وفي وقت تُسمع فيه اللغة الهولندية بشكل رئيسي، إلّا أن محادثات قصيرة بالغة العربية تتسلل بين بعض الأطفال، وفي حال لم تُفهم "يترجمها المعلم".

وتقول الصحيفة الهولندية إن أووينز تسعى لرفد المشروع بأشخاص جدد: "هناك الكثير من الأشخاص المهرة الذين نفتقدهم الآن"، وتأمل أن يتمكنوا من بدء فصل دراسي جديد اعتباراً من شباط القادم.

وعلى مدار أكثر من 10 سنوات وصل عشرات آلاف السوريين إلى هولندا بينهم الكثير من المعلمين الذين يمتلكون خبرة طويلة في مجال التدريس.

ويقدر عدد السوريين في هولندا بأكثر من 150 ألفاً، حصل معظمهم على الجنسية الهولندية في حين ينتظر البقية الحصول عليها بعد استيفاء الشروط اللازمة، وأبرزها اللغة الهولندية وإقامتهم خمس سنوات في البلاد.