icon
التغطية الحية

باستثناء السوريين.. تسارع اندماج اللاجئين في سوق العمل الهولندي

2023.04.14 | 14:58 دمشق

62.5 بالمئة من اللاجئين السوريين في هولندا يعتمدون على إعانات البطالة - Getty
62.5 في المئة من اللاجئين السوريين في هولندا يعتمدون على إعانات البطالة - Getty
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

كشف المكتب المركزي للإحصاء في هولندا، أن البلاد سجلت نتائج أفضل في دمج اللاجئين داخل سوق العمل، مقارنة بالأعوام السابقة، باستثناء السوريين الذين يواجهون صعوبات في الاندماج بالأسواق المحلية.

وأظهرت بيانات المكتب، أن الوكالة المركزية لاستقبال طالبي اللجوء في هولندا استقبلت نحو 285 ألف طالب لجوء خلال الفترة الممتدة من عام 2014 حتى حزيران 2022، وبلغ عدد الذين حصلوا على تصاريح إقامة نحو 215 ألف شخص، وشكل السوريون أكثر من نصفهم.

وبحسب البيانات، فإن نحو 20 في المئة من اللاجئين الذين حصلوا على تصريح إقامة عام 2019 حصلوا على وظيفة بعد عامين ونصف، في حين أن هذه النسبة لم تتجاوز 11 في المئة عام 2014.

كما لاحظ مكتب الإحصاء انخفاضاً في عدد اللاجئين الذين وجدوا عملاً خلال جائحة فيروس كورونا، وعزا ذلك إلى القطاعات التي يعمل بها اللاجئون في كثير من الأحيان والتي شهدت إغلاقات طويلة، مثل قطاع التموين والمطاعم.

ما نسبة السوريين العاطلين عن العمل في هولندا؟

ووفقاً للإحصاء، فإن نحو 37.8 في المئة فقط من اللاجئين السوريين في هولندا، في سن العمل القانوني، قادرون على كسب لقمة العيش، في حين يعتمد 62.5 منهم على رعاية الدولة، وذلك بعد مرور أكثر من 7 سنوات على بداية موجة الهجرة، وجاء بعد ذلك اللاجئين الإيرانيين بنسبة 39.2 في المئة.

بينما أظهرت نتائج الإحصائية أن اللاجئين من أفغانستان يجدون الوظائف بشكل أسرع، إذ حصل أكثر من 48.1 منهم على عمل خلال المدة ذاتها.

في حين كان العثور على عمل في هولندا أسهل بالنسبة اللاجئين من أريتيريا، إذ وجد نحو 60.1 في المئة منهم على عمل بعد مرور 7 سنوات ونصف.

السوريون في هولندا

على مدار الأعوام العشرة الأخيرة، وصل عشرات آلاف اللاجئين السوريين إلى هولندا، وحصل عدد كبير منهم على جنسيتها، في حين ينتظر البقية الحصول عليها بعد استيفاء الشروط اللازمة وأبرزها امتحانات اللغة، ويقدّر عدد السوريين في هولندا بأكثر من 126 ألف شخص، وفقاً لتقارير رسمية.