icon
التغطية الحية

لاجئة سورية تحصل على تعويض بعد ولادتها طفلا ميتا في قطار بسويسرا

2022.11.11 | 12:14 دمشق

إحدى محطات القطارات في سويسرا
إحدى محطات القطارات في سويسرا
Swiss Info - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

حصلت لاجئة سورية تعرضت للإجهاض عند نقلها بالقطار إلى إيطاليا في عام 2014 على مبلغ وقدره 12.400 دولار أميركي كتعويض عن الضرر الذي لحق بها بعدما حكمت محكمة سويسرية بأن هذه السيدة تعرضت للإهمال في أثناء نقلها.

فقد تم اعتراض سبيل تلك السيدة السورية على الحدود الفرنسية - السويسرية خلال محاولتها الوصول إلى فرنسا من إيطاليا برفقة نحو 30 طالب لجوء. وتم نقل تلك المجموعة في بداية الأمر إلى مدينة فالوربي بمقاطعة كانتون فود ومن ثم إلى مدينة بريغ السويسرية التي تقع جنوبي البلاد، حيث انتظرت تلك المجموعة لمدة ساعتين ونصف قبل أن تُنقل بالقطار إلى مدينة دومودوسولا الإيطالية الحدودية.

وأثناء عملية التنقل، اشتكت السيدة الحامل من آلام ونزف، وتفاقمت الأمور بسرعة، بيد أن خفر الحدود رفضوا طلب المساعدة الطبية، فوضعت السيدة السورية طفلاً ميتاً في أحد المشافي عند وصولها إلى إيطاليا.

وفي يوم الخميس الماضي، حكمت المحكمة الإدارية الفيدرالية في سويسرا لتلك السيدة بتعويض وقدره 12 ألف فرنك سويسري (ما يعادل 12.400 دولار أميركي)، عن الضرر الذي لحق بها من جراء إهمال الأذية الجسدية التي عانت منها. يذكر أن وزارة المالية السويسرية سبق أن رفضت دفع أي تعويض للسيدة.

غير أن السيدة وأهلها طالبوا بتعويض وقدره 295 ألف فرنك سويسري.

وعوقب أربعة من حرس الحدود ممن تورطوا في تلك الحادثة، حيث حكم على قائدهم بالسجن مع وقف التنفيذ لمدة خفضت لتصل إلى 150 يوماً مع غرامة وقدرها 150 فرنكاً سويسرياً (ما يعادل 166 دولاراً أميركياً)، وذلك بسبب إهمال الأذية الجسدية لدى تلك السيدة، بالإضافة إلى عدم الالتزام بقوانين السلك. أما الحرس الثلاثة الذين أدينوا في تلك القضية فقد وجهت لهم التهم نفسها في عام 2021، وحُكم عليهم بدفع غرامة مع وقف التنفيذ. وأقر القضاة بأنه كان من واجبهم أن يبدوا شجاعة أخلاقية وأن يستدعوا الإسعاف رغم أنف رؤسائهم.

يذكر أن السيدة السورية حصلت على حق اللجوء في إيطاليا هي وأسرتها بعد تلك الحادثة.

المصدر: Swiss Info