icon
التغطية الحية

لأوّل مرة.. السويد تسجن متهماً بتمويل "YPG" و"PKK"

2023.09.20 | 22:57 دمشق

آخر تحديث: 21.09.2023 | 13:54 دمشق

السويد
السويد تسجن مموّلاً لتنظيم "بي كي كي/ واي بي جي" (الأناضول)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أيدت المحكمة العليا في السويد لأوّل مرّة، حكماً بالسجن مدة 4 سنوات ونصف السنة، بحق شخص أدين بتمويل تنظيمي "حزب العمال الكردستاني - PKK" وذراعه في سوريا "وحدات حماية الشعب - YPG".

وأفادت المحكمة العليا في بيان نقلته وكالة "الأناضول"، اليوم الأربعاء، أنّها أيدت حكم محكمة ابتدائية دانت المتهم البالغ من العمر 40 عاماً بتهم "تمويل الإرهاب، ومحاولة السلب، والهجوم المسلّح".

وذكرت المحكمة السويدية العليا في بيانها، أنّها ألغت قرار المحكمة الابتدائية القاضي بترحيل المُدان إلى تركيا بعد قضاء مدة عقوبته.

وبحسب "الأناضول"، فإنّه وفقاً لهذا التأييد "تكون السويد قد أصدرت ولأوّل مرّة حكماً بالسجن على شخص جمع إتاوات لصالح التنظيمين الإرهابيين".

من جانبه، أشار تقرير صادر عن جهاز الاستخبارات السويدي نقلته "الأناضول" أيضاً، إلى أنّ الشخص المحكوم، يعدّ من أهم عناصر "حزب العمال الكردستاني" في السويد.

تركيا والسويد وعضوية الناتو

يشار إلى أنّ وزير الخارجية السويدي توبياس بيلستروم اعتبر في تصريحات سابقة لـ صحيفة "داغنس نيهتر" السويدية، أنّ "منظمة "PKK وYPG" هما السبب وراء عدم موافقة تركيا على عضوية السويد في حلف شمال الأطلسي "ناتو"، مضيفاً: "أنشطة PKK على أراضينا واسعة جداً".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد قال مؤخراً، إنّه سيطرح التصديق على مسعى السويد للانضمام إلى "الناتو" على البرلمان التركي قريباً، لكنّه يتوقع منها اتخاذ خطوات ضد الإرهاب مقابل موافقة أنقرة.