icon
التغطية الحية

"لأسباب أمنية والصالح العام".. ترحيل سوري من مصر وقرار برفض تجنيس سوريّة

2023.06.19 | 06:15 دمشق

1
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

قررت السلطات المصرية، يوم الأحد، سحب الجنسية من سيدة سورية، وترحيل مواطن سوري من البلاد، لأسباب وصفتها بـ"الأمنية وللحفاظ على الصالح العام".

ونشرت الجريدة المصرية الرسمية قراراً بحرمان السيدة السورية إيمان نور الدين القباني من اكتساب الجنسية المصرية، بعد زواجها من مواطن مصري، وعدم تطبيق قانون الجنسية عليها لـ"دواعٍ أمنية".

ولم تعلن الصحيفة عن مزيد من التفاصيل حول السبب الرئيسي الذي أدى لصدور هكذا قرار.

ترحيل مواطن سوري من مصر

وكذلك، أصدرت وزارة الداخلية المصرية قراراً يقضي باستبعاد المواطن السوري سامر مروان علبي من البلاد، لأسباب "تتعلق بالصالح العام"، بحسب صحيفة "القاهرة 24".

وجاء قرار ترحيل علبي بناءً على طلب الإدارة العامة للهجرة والجوازات المصرية، وذلك بعد الاطلاع على القانون 89 لعام 1960 الذي ينظم دخول وإقامة الأجانب في مصر والخروج منها.

وبين الحين والآخر تصدر وزارة الداخلية المصرية قرارات تتعلق بترحيل وسحب الجنسية من أجانب بينهم سوريون، لأسباب في غالبها تكون متعلّقة بـ"الصالح العام".

اعتراض على مكوث اللاجئين السوريين

وخلال الأيام الماضية ارتفعت بعض الأصوات في مصر تطالب بإعادة النظر في آلية التعامل مع اللاجئين وبخاصة من الجنسية السورية.

ووصل الحد على منصات التواصل الاجتماعي إلى المطالبة بعودة السوريين إلى بلادهم، ورفض سياسة توطينهم أو تجنيسهم، كما اعتبر آخرون أن وجودهم يشكل "خطراً كبيراً" على البلاد.

السوريون في مصر

ويبلغ عدد السوريين في مصر حالياً، نحو مليون ونصف المليون سوري بين مهاجرين وملتمسي لجوء، بحسب الحكومة المصرية والمنظمة الدولية للهجرة.

يتوزع السوريون في المحافظات المصرية كلها، ولكن تبقى الجيزة المقصد الأول والأهم للعائلات السورية تليها القاهرة ثم باقي المحافظات بحسب المفوضية العليا للاجئين.