icon
التغطية الحية

كيف ستكون تشكيلة ريال مدريد مع مبابي الموسم المقبل؟

2024.06.04 | 10:44 دمشق

كيف ستكون تشكيلة ريال مدريد مع مبابي الموسم المقبل؟
كيف ستكون تشكيلة ريال مدريد مع مبابي الموسم المقبل؟
الدوحة ـ winwin
+A
حجم الخط
-A

انضم الفرنسي كيليان مبابي إلى ريال مدريد رسمياً الإثنين 3 يونيو/ حزيران، بعقد يمتد إلى صيف 2029، وقال اللاعب عن الصفقة إنه حقق حلمه أخيراً بارتداء ألوان الملكي، والسؤال الذي يطرح نفسه حالياً، كيف سيكون تشكيل ريال مدريد مع قدوم اللاعب؟؟

أسطورة وهداف ريال مدريد، البرتغالي كريستيانو رونالدو، رحب بمبابي عبر إنستغرام قائلاً: "حان دوري الآن لرؤيتك تضيء البرنابيو"، في تجسيد لمتانة العلاقة بين اللاعبين، حيث يعتبر مبابي مهاجم النصر السعودي الحالي، قدوته في عالم كرة القدم.

ترك مبابي إرثاً هائلاً في باريس سان جيرمان الذي لعب معه المواسم السبعة الماضية، فقد سجل 256 هدفًا وقدم 108 تمريرات حاسمة من 308 مباريات، والآن سيدخل تحدياً أصعب حينما ينتقل إلى المسابقة الإسبانية، التي تعد أكثر تنافسية وقوة من (ليغ 1).

أرقام مبابي تتحدث عن نفسها بكل وضوح، فمنذ بداية موسم 2017-2018، لم يقدم أي لاعب في الدوريات الأوروبية الخمسة الكبرى، إسهامات تهديفية أكثر منه، حيث أسهم النجم الفائز بكأس العالم 2018 مع فرنسا، في 364 هدفاً خلال تلك الفترة. 

مبابي انضم إلى كتيبة نجوم الميرينغي على غرار الإنجليزي جود بيلينغهام والبرازيلي فينيسيوس جونيور والأوروغواياني فيديريكو فالفيردي، حيث يمكن اعتبار صيف 2024 بمثابة الغلاكتيكوس التاريخي الثالث للنادي في عهد الرئيس فلورنتينو بيريز.

مبابي رأس حربة الغلاكتيكوس الثالث

دشن بيريز الغلاكتيكوس الأول بداية من عام 2000، حينما تعاقد مع لويس فيغو وزيدان وبيكهام ورونالدو الظاهرة وغيرهم.. ثم كرر نفس الأمر في 2009 ووقع مع كريستيانو رونالدو وبنزيما وكاكا ودي ماريا وغاريث بيل، ثم أوزيل ومودريتش والبقية.

الآن، يمكن القول إن بيريز يحظى بالغلاكتيكوس الثالث، فقد انضم مبابي إلى حفنة نجوم الملكي ليصبح الفريق مكتمل الأركان بالفعل، مع الإشارة إلى أن كلمة غلاكتيكوس بالإسبانية تعني "مجرة النجوم" وهو مصطلح رياضي أُطلق على الفريق المليء بالنجوم.

تشكيل ريال مدريد المتوقع مع مبابي

تعددية أدوار مبابي يمكن أن تمنح ريال مدريد عدة أشكال تكتيكية الموسم المقبل، فاللاعب لا ينشط فقط في قلب الهجوم، بل يمكنه اللعب على الرواقين أيضاً، وهذه الميزة قد تعطي المدرب أنشيلوتي الفرصة لوضع أكبر عدد من النجوم في تشكيلة واحدة.

في الموسم المنقضي للتو، لعب مبابي 27 مباراة في مركز المهاجم الصريح و18 مباراة في مركز الجناح الأيسر مع فريقه السابق باريس سان جيرمان، والمثير أنه سجل وصنع في كلا المركزين بأرقام تهديفية خارقة، كما هو موضح في الجدول التالي.

أرقام مبابي 2023-2024 في المراكز المختلفة

أرقام مبابي 2023-2024 في المراكز المختلفة

الرسم الأكثر شيوعاً ومطلباً من الجماهير هو (4-2-3-1) بوجود مبابي مهاجماً وحيداً في الأمام، من ورائه مباشرةً بيلينغهام في مركز صانع الألعاب، على يمينه رودريغو وعلى يساره جونيور، ومن ورائهم جميعاً ثنائي الوسط الدفاعي، فالفيردي وتشواميني.

فالفيردي - تشواميني
فينيسيوس - بيلينغهام - رودريغو
مبابي

الرسم الثاني هو (4-3-3) مع أدوار متأخرة قليلاً لبيلينغهام الذي سيشكل ثلاثي خط وسط مع فالفيردي وتشواميني.. لكن هذه الطريقة ستُحجّم قليلاً من تقدم بيلينغهام الهجومي ومعدلاته التهديفية، وستكبل كاهله ببعض الأدوار الدفاعية.

بيلينغهام - تشواميني - فالفيردي
فينيسيوس - مبابي - رودريغو

تشكيل ريال مدريد المتوقع مع مبابي قد يشهد استمرار المدرب أنشيلوتي على نهجه الذي اتبعه بالموسم الحالي وهو (4-3-1-2) عبر الزج ببيلينغهام في مركز صانع الألعاب الصريح ومن أمامه الثنائي مبابي وجونيور في عمق الهجوم.

هذا الرسم التكتيكي سيمنح بيلينغهام المزيد من الحرية في التحرك والتقدم والتصويب كما اعتاد تماماً بالموسم المنصرم تواً، لكنه سيقصي البرازيلي رودريغو من التشكيلة، عطفاً على كونه العنصر الأقل بين مهاجمي ريال مدريد.

كامافينغا - تشواميني - فالفيردي
بيلينغهام
فينيسيوس - مبابي

تشكيل ريال مدريد المتوقع مع مبابي ربما يشهد رسماً جديداً غير مألوف في الفريق منذ أيام المدرب السابق زين الدين زيدان، وهو (4-4-2)، برباعي خط وسط هم بيلينغهام وتشواميني وكامافينغا وفالفيردي، أمامهم الثنائي جونيور ومبابي.

هذه الطريقة قد توفر عملية استحواذ أكبر على الكرة ما سيمثل خيارات تمرير أكثر، وكثافة عددية شرسة في وسط الملعب، لكنها ستحتاج إلى انطلاقات الظهيرين لتغذية جونيور ومبابي بالكرات، كما فعل تماماً مارسيلو وكارفاخال في عهد زيدان.

بيلينغهام - تشواميني - كامافينغا - فالفيردي
فينيسيوس - مبابي

مقاعد بدلاء حديدية

مع هذه الخطط المقترحة، ستكون مقاعد بدلاء ريال مدريد قوية للغاية الموسم المقبل حال حافظ على نفس قائمة اللاعبين، فهناك رودريغو ومودريتش وإبراهيم دياز وأردا غولر وداني سيبايوس والمهاجم المخضرم خوسيلو، والوافد الجديد إندريك.

المصدر: winwin