icon
التغطية الحية

كيف ردّ كبار علماء المسلمين بالسعودية على حظر طالبان تعلم النساء في الجامعات؟

2022.12.25 | 11:49 دمشق

طالبة في إحدى الجامعات الأفغانية - GETTY
طالبة في إحدى الجامعات الأفغانية - GETTY
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

دعت "الأمانة العامة لهيئة كبار العلماء" في السعودية حركة طالبان إلى التراجع عن قرارها بشأن حظر تعلم النساء في الجامعات الأفغانية.

وقالت الهيئة، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية (واس)، إنها "تدعو حكومة تصريف الأعمال الأفغانية إلى تمكين المرأة الأفغانية من حق التعلم في المؤسسات التعليمية، والتراجع عن قرارها بمنع المرأة من ذلك، مشيرة إلى أن منع المرأة من التعلم لا يجوز في شريعة الإسلام".

وأوضحت أن "الإسلام بتشريعه المحكم، ودستوره الكامل، حفظ لكل إنسان من ذكر وأنثى حقوقه، وبيّن واجباته"، مشيرة إلى ذلك بآية من القرآن الكريم.

وأكدت الهيئة أن الإسلام "حفظ أحكامه وتشريعاته حقوق المرأة الشرعية كاملة غير منقوصة، فنعمت المرأة في ظل هذا الدين الحنيف بحقوقها التي تحفظ لها إنسانيتها، وتصون كرامتها، ونهلت من معين العلم، ما أصبحت به عالمة في فنون العلم المتنوعة، وشاركت المجتمع المسلم عبر التاريخ في نهضته وريادته وازدهاره".

 وبيّنت أنه "في صدارة الحقوق التي حفظها الإسلام للمرأة حق التعلم، فالنصوص الشرعية الحاثة على التعلم، والمرغبة فيه، تتجه للمرأة كما تتجه للرجل سواء".

طالبان تحظر تعلم النساء في الجامعات

وكان وزير التعليم العالي في حكومة طالبان ندا محمد نديم قد أمر، الثلاثاء الماضي، كل الجامعات الحكومية والخاصة في البلاد بوقف تعليم الإناث حتى إشعار آخر، مبرراً ذلك بقوله إن "هؤلاء الطالبات اللواتي كن يذهبن للجامعة (..) لم يحترمن التعليمات بشأن الحجاب. الحجاب إلزامي في الإسلام".

وعقب القرار بأيام قليلة، عادت سلطات طالبان وأمرت جميع المنظمات غير الحكومية بإيقاف عمل موظفاتها في أفغانستان لعدم "اتباعهن قواعد اللباس المناسبة بما يشمل الحجاب"، وفق ما أعلنت وزارة الاقتصاد.