icon
التغطية الحية

بعد الجامعات.. "طالبان" تمنع النساء من الذهاب للعمل

2022.12.24 | 19:19 دمشق

طلاب داخل إحدى الجامعات في أفغانستان (رويترز)
طلاب داخل إحدى الجامعات في أفغانستان (رويترز)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

فرضت حكومة "طالبان" الانتقالية في أفغانستان، اليوم السبت، على جميع المنظمات المحلية والأجنبية غير الحكومية، منع النساء الموظفات بالاستمرار في عملهنَّ بحجة عدم ارتدائهنَّ اللباس الإسلامي المحدد من قبلها سابقاً.

ويأتي الأمر الصادر من حكومة طالبان بعد أيام من منع طالبات الجامعة من الالتحاق بجامعاتهنَّ ما تسبب بانتقادات دولية على هذا القرار.

ونقلت وكالة رويترز عن وزارة الاقتصاد بحكومة طالبان الأفغانية قولها إن "الحكومة أصدرت أمرا اليوم السبت لكل المنظمات المحلية والأجنبية غير الحكومية بعدم السماح للنساء بالقدوم للعمل".

وأكد المتحدث باسم وزارة الاقتصاد عبد الرحمن حبيب أن "النساء ممنوعات من الذهاب إلى العمل حتى إشعار آخر لعدم التزام بعضهن بقواعد الزي الإسلامي التي تحدده الحكومة لهن".

ووفقاً للوكالة فإنه لم يتضح حتى الآن إن كان الأمر يسري على وكالات الأمم المتحدة التي لها وجود كبير في أفغانستان.

حظر التعليم العالي على الفتيات في أفغانستان

ويوم الأربعاء الماضي أوضح المتحدث باسم وزارة التعليم العالي التابعة لحكومة طالبان الانتقالية لوكالة (الأناضول) التركية، حافظ ضياء الهاشمي، أن التعليمات المتعلقة بتعليم الفتيات الشابات أرسلت إلى جميع الجامعات الحكومية والخاصة في عموم البلاد، والتي تنص على تعليق تعليم الطالبات في الجامعات حتى إشعار آخر.

وأعلنت وزارة التعليم العالي في حكومة طالبان المؤقتة، أمس الثلاثاء، منع النساء من الحصول على التعليم في الجامعات الأفغانية، وذلك بعد منع الطالبات من حضور الفصول الدراسية منذ تولي حركة طالبان السلطة في أفغانستان في آب العام الماضي.