icon
التغطية الحية

كيف بدت إسطنبول بعد العاصفة.. طرق مغلقة ومواطنون عالقون في الثلوج | فيديو - صور

2022.01.25 | 11:58 دمشق

20220125_2_51888169_72960888.jpg
الطرق في إسطنبول (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تشهد إسطنبول أقسى موجة ثلوج في السنوات الأخيرة، إذ بلغ ارتفاعه في بعض المناطق متراً واحداً، ما تسبب بشل حركة المدينة بالكامل منذ مساء أمس الإثنين.

وأعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو اليوم الثلاثاء أن العاصفة الثلجية ستستمر حتى يوم الخميس.

 

 

 

وتقطعت السبل بالركاب الذين كانوا ينتظرون رحلاتهم في مطار إسطنبول، الذي علّق الرحلات الجوية منذ أمس بسبب تساقط الثلوج بكثافة.

وأعلنت المديرية العامة للطيران المدني في تركيا اليوم، بدء تسيير الرحلات الجوية في مطار إسطنبول الدولي عبر مدرج واحد.

وكذلك بات مئات الأشخاص ليلتهم في مراكز التسوق.

 

 

حيث حوصر حوالي 3 آلاف مواطن وسائح في "مول أوف إسطنبول" في باشاك شهير، وتم تخصيص مناطق الأكل وقاعات السينما والمساجد للمبيت، بالإضافة لتوزيع الحساء والطعام عليهم بدعم من الهلال الأحمر. 
كما امتلأت مواقف السيارات بالكامل، ونامت حوالي 90 عائلة في سياراتهم.

 

بعد التحذيرات التي صدرت على مدار يوم أمس من الأرصاد الجوية، تغيرت ساعات العمل في المؤسسات والمنظمات العامة، وأغلقت مراكز التسوق في وقت مبكر بقرار من والي المدينة، إلا أن هذه التدابير لم تمنع وقوع أزمة مرورية تسببت في العديد من الحوادث، وحاصرت أكثر من ألفين شخص في الطرقات.

 

 

ووقعت العديد من الحوادث على الطرق الرئيسية في المدينة، وتوقفت حركة المرور بشكل كامل، وبقي عدد لا يحصى من المركبات في الطريق، مما اضطر بعض المواطنين إلى السير تاركين سياراتهم إلى جانب الطريق.

استياء واتهامات بالتقصير

وتفاعل العديد من سكان المدينة مع أزمة المدينة المتأثرة بالعاصفة الثلجية على مواقع التواصل الاجتماعي، ووجهوا العديد من الانتقادات إلى بلدية إسطنبول الكبرى.

واحتل وسم #imamoğluistifa المرتبة الأولى في تركيا على موقع تويتر، بينما تبعه وسمي #tuzyoktuz و #İBBçalışmıyor مباشرة على الموقع نفسه بعد كتابة الآلاف من التغريدات، وتوجيه انتقادات للبلدية على دورها الضعيف في الاستجابة للعاصفة، بما في ذلك كميات الملح القليلة التي تم استخدامها لإذابة الثلوج على الطرقات، مطالبين بإستقالة رئيس بلدية إسطنبول أكرم إمام أوغلو.

istanbul-u-kar-firtinasi-vurdu-trafik-kilitlendi-14690118_5081_m.jpg

ازدحام في محطات المواصلات العامة

وفي حين أن بلدية إسطنبول أوصت المواطنين باستخدام وسائل المواصلات العامة، شهدت محطات "المترو باص" ازدحاماً كبيراً، وشكل العديد من المواطنين الذين يبحثون عن طريقة للذهاب فيها إلى منازلهم طوابير طويلة، بينما تم تمديد خدمات الـ "مترو" إلى الساعة 02:00 بعد منتصف الليل بسبب الزحام في المحطات.

5000 شخص حاصرتهم الثلوج

صرح والي اسطنبول علي يرلي كايا أن 5 آلاف و57 شخصاً تقطعت بهم السبل على الطريق بسبب تساقط الثلوج بكثافة، تم وضع 3 آلاف و 180 شخصاً في الفنادق والمساكن المجهزة.

وشارك الوالي يرلي كايا المعلومات التالية في بيان على تويتر: "أعزائي سكان إسطنبول، بينما تم إخلاء 5 آلاف و57 شخصاً، وضعنا ألفين و16 مواطناً تقطعت بهم السبل على الطريق في الفنادق ودور الضيافة والمساكن المجهزة. جهودنا لمواجهة تساقط الثلوج الكثيف والعواصف الثلجية مستمرة بلا انقطاع".

مساجد مفتوحة لاستقبال العالقين

وذكر الحاكم يرلي كايا أن 71 مسجداً على الطرق التي توقفت فيها المركبات بسبب تساقط الثلوج ظلت مفتوحة.

وفي بيانه الذي نشره على صفحته الشخصية في تويتر، قال يرلي كايا: "سكان إسطنبول الكرام، لدينا 71 مسجداً على الطرق حيث توقفت المركبات عن العمل. كما تم إجلاء مواطنينا العالقين في الطريق إلى مساجدنا".

هبوط اضطراري 

وتوجه كل من وزير الداخلية سليمان صويلو ووزير النقل والبنية التحتية عادل قرة إسماعيل أوغلو ورئيس منظمة "AFAD" يونس سيزر إلى إسطنبول بناءٍ على تعليمات من الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلا أنه وبحسب وسائل إعلام محلية فإن الطيارة التي كانت تقلهم قد هبطت اضطرارياً في مطار "ATATÜRK" بعد تعذر هبوطها في مطار إسطنبول الجديد بسبب الأحوال الجوية السيئة.

FJ7xo8VX0AEwOb1.jpg

تمديد الوقت لإلغاء الرحلات الجوية

وبحسب بيان أدلى به حسين كيسكين، المدير العام لهيئة المطارات الحكومية، بخصوص الوضع في مطار إسطنبول، فقد أُعلن عن استمرار تأثير تساقط الثلوج في مطار إسطنبول: "لن يكون هناك هبوط أو إقلاع طائرات على مدارج مطار إسطنبول بسبب استمرار الأحوال الجوية السيئة، وتم تمديد الإغلاق حتى الساعة 13:00 يوم 25 كانون الثاني".