icon
التغطية الحية

كيانات روسية في مرمى العقوبات الأميركية وأوكرانيا تسقط مسيرات إيرانية الصنع

2022.12.10 | 17:46 دمشق

1
استهداف الجيش الروسي مدينة كييف بطائرة مسيرة إيرانية الصنع - أ ف ب
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

فرضت الولايات المتحدة الأميركية عقوبات جديدة على كيانات روسية قالت إنها متورطة برفع مستوى العلاقة العسكرية بين موسكو وطهران، تزامناً مع إعلان الجيش الأوكراني إسقاط عدد من الطائرات المسيرة الإيرانية.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية، في بيان، إن الكيانات المعاقبة ساهمت في نقل الطائرات بدون طيار (UAV) من إيران، والتي استخدمتها روسيا لشن هجمات واسعة النطاق على البنية التحتية في أوكرانيا.

وشملت العقوبات القوات الجوية الروسية (VKS)، والمركز 924 للطيران من دون طيار والتابع للدولة، وقيادة طيران النقل العسكري (VTA)، بحسب البيان.

وذكر البيان أن "القوات الجوية الروسية هي المستفيد المعني بالاتفاقية الروسية الإيرانية لنقل الطائرات من دون طيار؛ بينما أرسل مركز الدولة رقم 924 للطائرات من دون طيار أفرادا إلى إيران للتدريب على تشغيل هذه الطائرات الإيرانية؛ أما قيادة طيران النقل العسكري فقد أسهمت في نقل الطائرات من دون طيار من إيران إلى روسيا".

واعتبرت الخارجية أن امتلاك روسيا لهذه المسيرات هو انتهاك لقرار مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة رقم 2231، ويزيد من تأجيج الصراع في أوكرانيا.

الجيش الأوكراني يسقط مسيرات إيرانية الصنع

من جانبه قال سلاح الجو الأوكراني إن قواته أسقطت، مساء أمس الجمعة، 10 مسيرات إيرانية الصنع استهدفت مقاطعات ميكولايف وخيرسون وأوديسا جنوبي البلاد.

وأضاف، في بيان، أن القوات الروسية تشن هجمات على أهداف في الجنوب الأوكراني بمسيرات إيرانية الصنع من  طراز "شاهد 136″ و"شاهد 131".