كورونا يمنع دولاً عربية من إقامة صلاة العيد في المساجد

كورونا يمنع دولاً عربية من إقامة صلاة العيد في المساجد

52868781_303.jpg
صلاة بأحد المساجد في ظل انتشار فيروس كورونا - (رويترز)

تاريخ النشر: 27.07.2020 | 12:19 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

قرّرت سبع دول عربية منع إقامة صلاة عيد الأضحى المقبل في المساجد والساحات، في حين حددت بعض منها عدداً من المساجد لإقامة الصلاة فيها ضمن ضوابط وقائية، بسبب فيروس كورونا.

في سوريا، أعلنت وزارة الأوقاف التابعة لنظام الأسد عدم إقامة صلاة عيد الأضحى في محافظة دمشق وريفها، بسبب تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

interno-della-della-moschea.jpg
المسجد الأموي في دمشق - ( انترنت)

وأصدرت وزارة الأوقاف في المملكة العربية السعودية بياناً يقضي بمنع إقامة صلاة عيد الأضحى في الجوامع والساحات المكشوفة واعتماد إقامتها في الجوامع والمساجد الإضافية المهيأة فقط دون أن تحددها.

بدوره قال المتحدث باسم الهيئة الوطنية لإدارة الطوارئ والأزمات والكوارث في دولة الإمارات سيف الظاهري إن "صلاة عيد الأضحى ستقام لهذا العام في المنازل، وسوف تبث التكبيرات من خلال الوسائل المرئية والمسموعة".

54040951_101.jpg
الكعبة المشرفة - ( انترنت)

وفي المغرب أعلنت وزارة الشؤون الإسلامية المغربية منع إقامة صلاة عيد الأضحى في المساجد، وأجازت إقامتها في المنازل دون خطبة، واعتمدت اللجنة الوزارية للفتوى في الجزائر، الإجراءات ذاتها

وفرضت وزارة الصحة العراقية، حظر تجول شاملاً  خلال عطلة عيد الأضحى، لمنع تفشي فيروس كورونا.

 

دول عربية تسمح بإقامة صلاة العيد

سمحت دولة الكويت إقامة صلاة عيد الأضحى في جميع المساجد ومصليات العيد الخارجية التي تحددها وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مع الالتزام بتطبيق توصيات وزارة الصحة، كما سمحت الحكومة المصرية بأداء الصلاة من أحد المساجد الكبرى في البلد وبعدد محدد.

الأزهر-الشريف.jpg
جامع الأزهر- (انترنت)

ولم تصدر باقي الدول العربية أي قرار يمنع أو يسمح بإقامة صلاة عيد الأضحى المبارك، الموافق 31 مِن الشهر الجاري.

وكانت دول عربية منها قطر ومصر والسودان واليمن وسوريا وغيرها، قد منعت إقامة صلاة عيد الفطر الماضي، ضمن الإجراءات الاحترازية لمنع تفشي وباء كورونا.

كلمات مفتاحية
انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار