icon
التغطية الحية

"كوب 28" تتبنّى إنشاء صندوق لتعويض الدول المتضررة من تغيّر المناخ

2023.11.30 | 23:03 دمشق

كوب 28
الاجتماع الوزاري لـ"كوب 28" في الإمارات (منصة إكس)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

تبنّت القمة العالمية للمناخ (كوب 28) قرار إنشاء صندوق "الخسائر والأضرار" المناخية لتعويض   الدول الأكثر تضرراً من تغيّر المناخ.

جاء ذلك، اليوم الخميس (30 تشرين الثاني 2023)، وهو أوّل أيّام انطلاق فعاليات مؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (كوب 28)، والتي ستستمر حتّى 12 كانون الأوّل المقبل.

وعلّق رئيس "كوب 28" الإماراتي سلطان الجابر، على اعتماد قرار "تشغيل" الصندوق الذي أُقرّ إنشاؤه في "كوب27"، قائلاً: "أهنئ الأطراف على هذا القرار التاريخي، إنه يبعث إشارة زخم إيجابية للعالم ولعملنا".

وكانت الدول المشاركة في مؤتمر "كوب27"، العام الفائت، قد اتفقت على إطلاق صندوق "تعويض الخسائر والأضرار"، وهو اتفاق أشادت به الدول الأكثر عرضة للتأثر بالتغيرات المناخية ووصفته بأنه انفراجة.

وتطالب هذه الدول منذ فترة طويلة بالدعم لمواجهة الأضرار الناجمة عن تغيّر المناخ مثل: الجفاف والفيضانات وارتفاع منسوب مياه البحار.

وبحسب الصفحة الرسمية لـ"كوب 28" على منصة "إكس"، فإنّ الإمارات التزمت بمبلغ 100 مليون دولار لمواجهة الخسائر والأضرار، قائلاً: "هذا إنجاز مهم في تقديم المساعدة للدول الضعيفة وبناء القدرة على الصمود للأشخاص الذين يعانون من الآثار المدمرة لتغير المناخ".

في 13 تشرين الثاني الجاري، قالت المفوضية الأوروبية عبر بيان، إنّ "الاتحاد الأوروبي سيقدّم مساهمة مالية كبيرة لصندوق دولي جديد (صندوق تعويض الخسائر والأضرار) يستهدف معالجة الدمار الناجم عن تغيّر المناخ".

يشار إلى أنّه على الرغم من تخصيص مئات ملايين الدولارات لإطلاق الصندوق بحلول، يوم السبت المقبل، تبقى هذه المبالغ ضئيلة مقارنة بعشرات مليارات الدولارات الضرورية لتمويل الأضرار المناخية للدول الضعيفة.