icon
التغطية الحية

كهرباء غزة: 10 ملايين دولار خسائر في البنية التحتية من جراء العدوان الإسرائيلي

2021.05.21 | 07:03 دمشق

image560x340cropped_733.jpg
جانب من الدمار الذي تعرضت له البنى التحتية في مدينة غزة جراء العدوان الإسرائيلي - UN Photo
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت شركة كهرباء غزة أنها خسرت نحو 10 ملايين دولار من بنيتها التحتية من جرّاء العدوان الإسرائيلي في الأيام العشرة الماضية، مع توقف ستة خطوط رئيسية للكهرباء حول القطاع، مشيرة إلى أن بعض المناطق تعمل فيها الكهرباء لمدة ثلاث ساعات في اليوم.

وقال مدير العمليات في كهرباء غزة، محمد ثابت، إن "متوسط ​​80 - 110 ميغاوات متوفر في غزة يومياً"، موضحاً أن القطاع يعمل بقدرة 20 - 25 % فقط، في حين لم يعد متاحاً منذ أمس الخميس سوى 90 ميغاوات، وفق ما نقلت عنه شبكة "CNN" الأميركية.

وأضاف ثابت أن هناك حاجة إلى 400 ميغاوات إضافية في القطاع، داعياً المجتمع الدولي إلى "منع إسرائيل من استهداف البنية التحتية، خاصة شبكة توزيع الكهرباء".

ووفق وكالة الأنباء الفلسطينية "وفا"، أصابت غارة إسرائيلية ليلية بشكل مباشر أحد خطوط الكهرباء الرئيسية التي تزود مدينة رفح جنوبي غزة بالكهرباء، مؤكداً أن بعض المناطق لم تصلها الكهرباء منذ أكثر من أسبوع.

وأكد مدير العمليات في شركة كهرباء غزة أن الضربات الجوية الإسرائيلية تسببت في أضرار جسيمة بالمدينة، مشيراً إلى أن الشركة "حاولت استخدام خطوط بديلة، وعمل موظفونا بجد لتزويد رفح بالكهرباء، لكن لا يزال لدينا بعض المناطق في المدينة التي لا تصلها الكهرباء".

وأوضح ثابت أن اثنين من موظفي شركة الكهرباء قتلا بغارة جوية على رفح ليلاً، لافتا أن العديد من العمال الآخرين أصيبوا أيضاً.

في سياق ذلك، نقلت "CNN" عن نقابة العمال في شركة الكهرباء الإسرائيلية تأكيدها أنها لن يصلحوا خطوط الكهرباء في غزة حتى يتم إعادة جثتي الجنديين الإسرائيليين هادار غولدين وأورون شاؤول، اللذين قتلا في حرب العام 2014، وفقاً للحكومة الإسرائيلية.

يشار إلى أنه تم الإعلان عن اتفاق لوقف إطلاق النار في قطاع غزة بين إسرائيل والفصائل الفلسطينية، برعاية مصرية، ابتداءً من فجر اليوم الجمعة.