icon
التغطية الحية

كم بلغ حجم التبادل التجاري في المنطقة الحرة بين الأردن وسوريا؟

2022.11.17 | 09:53 دمشق

نصيب
معبر نصيب جابر بين الأردن سوريا
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

بلغ حجم التبادل التجاري في المنطقة الحرة السورية الأردنية المشتركة 12000 طن من مختلف البضائع بقيمة تجاوزت 45 مليون دولار، منذ بداية 2022 حتى منتصف تشرين الأول الماضي.

وقال مدير عام المنطقة عرفان الخصاونة، أمس الأربعاء، إن ذلك يعد مؤشراً مريحاً ومهماً على نمو المنطقة وعودتها تدريجياً لما كانت عليه، بحسب موقع "خبرني" الأردني.

يشار إلى أن المنطقة الحرة السورية - الأردنية المشتركة أُسست عام 1975 وتقع على مساحة 6500 دونم مناصفة بين الجانبين السوري والأردني على الحدود المشتركة بين الدولتين وبقرب معبر "نصيب- جابر" الحدودي.

وأمس الأربعاء بحث الأردن مع النظام السوري أوجه التعاون المشتركة في مجالات المياه والطاقة والبيئة، مشيرين إلى ضرورة تفعيل اللجنة الفنية الأردنية - السورية المشتركة للمياه.

تهريب المخدرات من مناطق النظام

الجدير بالذكر، أن الحدود الأردنية مع سوريا تشهد عمليات تهريب منتظمة للمخدرات من مناطق سيطرة النظام السوري، حيث يعلن الجيش الأردني باستمرار إحباط محاولات تهريب الكبتاغون المخدر إلى أراضيه.

وسبق أن أعلن الملك الأردني عبد الله الثاني أنه منذ بدء الصراع في أوكرانيا قل حجم الوجود الروسي في سوريا ما تسبب بمزيد من المشكلات مع الميليشيات الشيعية على حدود الأردن، مثل تهريب المخدرات وتهريب الأسلحة، وعودة ظهور تنظيم "داعش" مرة أخرى.

وفي 17 من كانون الثاني الماضي، أعلن الأردن تغيير قواعد الاشتباك على الحدود، ووسع عملياته إثر ارتفاع واضح في عمليات التهريب والتسلل من سوريا.