كم بلغت قيمة الصادرات التركية من معبر باب الهوى خلال 6 أشهر؟

تاريخ النشر: 19.07.2019 | 20:07 دمشق

تلفزيون سوريا - خاص

بلغت قيمة الصادرات التركية من معبر "جيلفا غوزو" المقابل لمعبر باب الهوى من الطرف السوري، 25 مليون دولاراً أمريكياً ونصف المليون، خلال الأشهر الستة الأولى من العام الجاري.

وقال نجم الدين زار أوغلو، رئيس غرفة التجارة والصناعة في قضاء الريحانية التابع لولاية هاتاي جنوبي تركيا، لوكالة "دمير أوران" أن الصادرات التركية إلى سوريا عبر معبر باب الهوى تتألف بشكل أساسي من المنتجات الغذائية والحديد والإسمنت والمنتجات النفطية.

 

 

وبعد ان شهد المعبر منذ عام 2011 قيوداً من قبل الحكومة التركية على فعاليته التجارية، سمحت الأخيرة باستيراد بعض السلع من سوريا عبر معبر باب الهوى، مثل المعادن والمنتجات الزارعية كزيت الزيتون والقطن، بحسب زار أوغلو.

وجاءت القرارات الجديدة بالسماح باستيراد بعض المواد من سوريا بعد زيارة وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان للولاية واستماعها إلى الشكاوى المتعلّقة بهذا الشأن.

 

اقرأ أيضاً : آلية جديدة لتصدير بضائع الشمال السوري عبر تركيا.. ما تأثيراتها؟

 

ولفت زار أوغلو في حديثه إلى أن الحركة في معبرِ "غصن الزيتون" الذي يربط ولاية هاتاي بمنطقة عفرين شمال غرب حلب، ما زالت في الوقت الراهن مقتصرة على عبور الشاحنات الإغاثية فقط، في حين سيتم تفعيل الحركة التجارية فيه بعد إتمام التجهيزات المتبقية في المعبر.

وتحتل هاتاي المركز التاسع بين الولايات التركية من حيث قيمة صادراتها التي تبلغ 3 مليارات دولار، بحسب ما أكّده المسؤول التركي.