icon
التغطية الحية

كم بلغت أقساط المدارس الخاصة ومستلزمات التعليم في سوريا للعام 2022-2023؟

2022.08.11 | 18:15 دمشق

ارتفاع أقساط المدارس الخاصة في سوريا (إنترنت)
ارتفاع أقساط المدارس الخاصة في سوريا (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ارتفعت أسعار أقساط المدارس الخاصة في سوريا للعام الدراسي 2022-2023، ووصلت إلى نحو 6 ملايين ليرة، وذلك رغم تحديد وزارة التربية في حكومة النظام الأسعار وفقاً لثلاث شرائح.

وقال موقع "أثر برس" المقرب من النظام إنّ قسط التعليم في المدارس الخاصة ارتفع في عدد من المدارس الخاصة من 2 إلى 5 ملايين ليرة وسطياً، وقسط رياض الأطفال ارتفع من 600 ألف إلى أكثر من 1.5 مليون ليرة.

وذكر مدير إحدى المدارس في منطقة المزة بدمشق أن قرار تربية النظام، توزيع الأقساط وفق النقاط للمدارس ورياض الأطفال الخاصة، جعل الناس يدخلون في دوامة الأسعار غير المفهومة، واختيار المدرسة وفق السمعة وعلى التجريب، والكثير من الطلاب تحولوا من المدارس الخاصة إلى المدارس الحكومية، بحسب ما نقله "أثر برس".

رفع أقساط المدارس الخاصة في سوريا

وفي كل عام ترفع معظم المدارس الخاصة أقساطها عشرات الأضعاف من دون وجود حسيب أو رقيب، مقابل تحايلها على دفع الضرائب المترتبة عليها من جراء رفعها لأقساطها، إضافة إلى حرمان طلاب المنتسبين إلى نقابة المعلمين من الاستفادة من حسوماتها.

أسعار مستلزمات التعليم في سوريا

ارتفعت أسعار المستلزمات المدرسية مثل الكراسات والدفاتر، مع مبالغة في بعض الأصناف وخاصة ذات النوعية الجديدة التي يتزايد طلب الأطفال عليها، وتضاعفت أسعار القرطاسية لهذا العام عن العام الماضي من دون إبداء أسباب من قبل التجار لرفع أسعار الأدوات المكتبية والحقيبة المدرسية سوى حجة التضخم وارتفاع أسعار المحروقات، وأجور المحال وتكاليف العمالة، والمصاريف النثرية الأخرى من بلدية ومالية وتموين وغيرها.

وأشار موقع "أثر برس" إلى أنّ سعر الحقيبة المدرسية قياس 16 ساتان بلغ نحو 50 و60 ألف ليرة، والقميص من نوع نايلون 25 ألف ليرة بسعر الجملة، ومن النوع الأفضل 40 ألف ليرة، كما بلغ سعر دزينة دفاتر سلك 70 طبقاً 20 ألف ليرة، ودزينة أقلام رصاص ماركة عادية 5000 ليرة، ودزينة ألوان خشبية 10500 ل.س، ومقلمة قياس وسط 5700 ليرة، ومطرة مياه 10 آلاف ليرة.