icon
التغطية الحية

كل ما تريد معرفته عن الانتخابات التركية: المرشحون والأحزاب وموعد صدور النتائج

2023.05.11 | 05:28 دمشق

الانتخابات التركية 2023
الانتخابات التركية 2023
إسطنبول - خالد حمزة
+A
حجم الخط
-A

أيام قليلة تفصل تركيا عن موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية المقررة في 14 من أيار 2023، حيث يتنافس أربعة مرشحين على منصب رئاسة الجمهورية (قبل إعلان محرم إنجه انسحابه) و26 حزباً على البرلمان.

في السطور التالية سنتعرف إلى المرشحين لرئاسة الجمهورية في تركيا لانتخابات 2023، والأحزاب الداخلة في الانتخابات البرلمانية، إضافة إلى موعد صدور نتائج الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

الانتخابات الرئاسية التركية 2023 

يتنافس على منصب رئاسة الجمهورية في الانتخابات التركية 2023 أربعة مرشحين هم الرئيس رجب طيب أردوغان وزعيم المعارضة والمرشح عن الطاولة السداسية كمال كليتشدار أوغلو، وزعيم تحالف الأجداد سنان أوغان. إضافة إلى رئيس حزب البلد محرم إنجه الذي أعلن انسحابه اليوم من السباق الانتخابي.

من هو رجب طيب أردوغان؟

رجب طيب أردوغان هو الرئيس الحالي لتركيا وزعيم حزب العدالة والتنمية، ويترشح حالياً لانتخابات رئاسة الجمهورية للمرة الثالثة إذ يشغل المنصب منذ عام 2014.

ولد أردوغان في 26 شباط 1954 في إسطنبول ويحمل شهادة في الاقتصاد من جامعة مرمرة. وتدرج في المناصب السياسية حيث انتخب عام 1994 رئيساً لبلدية إسطنبول تحت راية حزب الرفاه، واستقال في عام 1998 بعد أن حكم عليه بالسجن بسبب قصيدة ألقاها عام 1997 واستمر سجنه في الفترة الممتدة بين آذار 1999 إلى تموز 1999 (نحو 4 أشهر).

وفي عام 2001 أسس أردوغان حزب العدالة والتنمية وانتخب رئيساً له. وفي العام التالي (2002) فاز حزب العدالة والتنمية في الانتخابات البرلمانية حاصلاً على نحو 35 في المئة من الأصوات.

وفي 2003 أصبح أردوغان رئيساً للوزراء واتسمت تلك الفترة في تركيا بالنمو الاقتصادي والاجتماعي والدبلوماسي مع طفرة بالاستثمار الأجنبي في البلاد، وخاض أردوغان في تلك الفترة مفاوضات لدخول بلاده إلى الاتحاد الأوروبي.

في آب 2014 فاز أردوغان بأول انتخابات رئاسية عامة تشهدها تركيا، بينما عجز حزبه في عام 2015 عن تحقيق الأغلبية البرلمانية لأول مرة، لكنه استعادها في انتخابات مبكرة في شهر تشرين الثاني في نفس العام. 

وفي عام 2018 فاز أردوغان بانتخابات رئاسية مبكرة. كما فاز حزب العدالة والتنمية وحلفاؤه القوميون من حزب الحركة القومية (MHP) بأغلبية برلمانية.

رجب طيب أردوغان

من هو كمال كليتشدار أوغلو؟

وُلد كمال كليتشدار أوغلو عام 1948 في منطقة تونجلي. وتخرج في أكاديمية أنقرة للاقتصاد والعلوم التجارية (كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية بجامعة غازي) عام 1971.

بدأ كليتشدار أوغلو العمل في وزارة المالية وتنقل بين عدة مناصب خلال عمله، ولاحقاً عين كمدير عام للتأمينات الاجتماعية ليتقاعد من منصبه عام 1999.

في عام 2002 انضم كليتشدار أوغلو إلى حزب الشعب الجمهوري ودخل انتخابات البرلمان التركي في تشرين الثاني بنفس العام ثم في آب 2007 ليفوز فيها بعضوية البرلمان عن الدائرة الثانية بمدينة إسطنبول.

وفي آذار 2009 ترشح كليتشدار أوغلو لرئاسة بلدية إسطنبول الكبرى في الانتخابات المحلية، لكنه خسر أمام مرشح حزب العدالة والتنمية قادر توباش.

وفي عام 2010 انتخب رئيساً لحزب الشعب الجمهوري خلفاً لدينيز بايكال، وما يزال يشغل هذا المنصب حتى الآن.

ويعتبر كليتشدار أوغلو من أبرز المعارضين لسياسة حزب العدالة والتنمية ورئيسه رجب طيب أردوغان بشأن الإدارة الداخلية للبلاد والعلاقات الدولية وخاصة فيما يتعلق بالانفتاح على الشرق الأوسط والدول العربية.

وكليتشدار أوغلو هو المرشح لرئاسة الجمهورية عن الطاولة السداسية التي تضم كلاً من الحزب الجمهوري وحزب الجيد وحزب المستقبل والسعادة والحزب الديمقراطي وحزب الديمقراطية والتقدم.

كمال كليتشدار أوغلو

من هو محرم إنجه؟

محرم إنجه سياسي تركي ولد في 4 أيار 1964 في ولاية يالوفا القريبة من إسطنبول ويحمل شهادة في التربية وعمل مدرساً لفترة طويلة من حياته قبل أن يدخل عالم السياسة.

في عام 1999 انتخب رئيسًا لحزب الشعب الجمهوري لمقاطعة يالوفا، وفي الفترة الممتدة بين عامي 2002 و2015 نائباً عن حزب الشعب في يالوفا.

ودخل محرم إنجه الانتخابات الرئاسية التركية عام 2018 عن حزب الشعب الجمهوري، لكنه خسر مقابل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان حيث لم يحصل على أكثر من 30.67 بالمئة من الأصوات.

وفي عام 2021 انشق إنجه عن حزب الشعب الجمهوري وأسس حزب البلد، ودخل الانتخابات التركية 2023 منفرداً بعد مفاوضات لإنشاء تحالف سياسي كان يفترض أن يجمع 4 أحزاب معارضة إلا أنّ المفاوضات فشلت.

واليوم الخميس، أعلن زعيم حزب البلد محرم إنجه، انسحابه من سباق الانتخابات الرئاسية التركية المقرّرة، يوم الأحد المقبل.

جاء ذلك في كلمة ألقاها من أمام مقر حزبه الرئيسي في العاصمة التركية أنقرة، مؤكّداً على ضرورة وجود الحزب في البرلمان التركي.

ونفى إنجه التسجيلات "الجنسية" المصوّرة، والتي نُشرت على مواقع التواصل الإجتماعي، أمس الأربعاء، معتبراً أنّها "افتراء".

محرم إنجه

من هو سنان أوغان؟

سنان أوغان "Sinan Oğan" من مواليد عام 1967 في مدينة إيدر التي تقع في منطقة أرضروم بمنطقة شرق الأناضول لعائلة من أصول أذربيجانية. وهو حاصل على درجة الدكتوراه في العلاقات الدولية والعلوم السياسية من موسكو عام 2009.

بدأ أوغان حياته السياسية عام 2006 مع حزب الحركة القومية (MHP) عبر تقديم تقارير وتحاليل معلوماتية كان يقدمها لرئيس الحزب دولت بهتشلي ركز فيها على مواضيع السياسة الخارجية والأمن. وفي عام 2011 انتخب نائباً عن ولاية إيدر تحت ظل حزب الحركة القومية.

وطرد أوغان من "الحركة القومية" في عام 2015 بعد وقت قصير من ترشحه لمنصب الرئاسة في الحزب وأعيد ثانية ليطرد بشكل نهائي عام 2017.

وفي آذار 2023 ترشح سنان أوغان لمنصب رئاسة الجمهورية عن تحالف الأجداد وهو مجموعة من الأحزاب المعادية للاجئين وأبرزها حزب النصر الذي يرأسه أوميت أوزداغ، إضافة إلى حزب العدالة وحزب دولتي.

سنان أوغان

الأحزاب المشاركة في الانتخابات البرلمانية 2023

أعلنت الهيئة العليا للانتخابات في تركيا مشاركة 26 حزباً من أصل 39 حزبا، في الانتخابات البرلمانية التي تعقد بالتوازي مع الانتخابات الرئاسية في 14 أيار الجاري.

وشكل عدد من الأحزاب التركية تحالفات تهدف إلى تحقيق مكاسب أكبر فكان أبرزها: تحالف الجمهور الذي ضم حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية وحزب الرفاه من جديد وحزب هدى بار وحزب اليسار الديمقراطي.

كما شكلت المعارضة التركية "تحالف الأمة" أو ما سمي بالطاولة السداسية ويتألف من حزب الشعب الجمهوري وحزب الجيد وحزب السعادة وحزب المستقبل وحزب ديفا والحزب الديمقراطي.

فيما يلي قائمة بـ 10 أحزاب تركية مشاركة في الانتخابات البرلمانية 2023

  1. حزب العدالة والتنمية AKP

  2. حزب الشعب الجمهوري CHP

  3. حزب الشعوب الديمقراطي HDP

  4. حزب الحركة القومية MHP

  5. حزب الجيد İP

  6. حزب السعادة SP

  7. حزب الديمقراطية والتقدم DEVA

  8. حزب الرفاه الجديد YRP

  9. حزب الاتحاد الكبير BBP

  10. حزب المستقبل GP

موعد انتخابات تركيا 2023

تبدأ الانتخابات التركية الرئاسية والبرلمانية يوم 14 آيار 2023، بحسب إعلان للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في كلمة ألقاها من المجمع الرئاسي في العاصمة التركية أنقرة في آذار الماضي.

وكشف أردوغان وقتئذ عن أن الانتخابات التركية ستعقد بتاريخ 14 أيار الجاري ، متقدمةً بنحو شهر عن موعدها الأصلي في 18 حزيران المقبل.

وأضاف: "وبحسب الصلاحية التي منحتها على المادة 116 من الدستور، وقعت قرار تجديد الانتخابات التي من المقرر إجراؤها بتاريخ 18 حزيران، على أن تعقد بتاريخ 14 أيار المقبل".

موعد صدور نتائج الانتخابات التركية

ستنشر نتائج الانتخابات الرئاسية ونتائج الانتخابات البرلمانية مساء 14 أيار 2023 بعد انتهاء عملية التصويت، حيث تبدأ العديد من وسائل الإعلام التركية بنقل النتائج بشكل مفصل تتضمن معلومات حول المرشحين الرئاسيين والبرلمانيين، والمعلومات الشخصية للمرشحين ومعدلات تصويتهم، ومعلومات مثل عدد الناخبين، والمرشح الذي حصل على عدد الأصوات وفقًا لعدد صناديق الاقتراع المفتوحة.