icon
التغطية الحية

كليتشدار أوغلو: أخطأنا عندما جعلنا الحجاب المشكلة الأولى في تركيا

2022.01.31 | 14:23 دمشق

كمال كليتشدار أوغلو (وسائل إعلام تركية)
كمال كليتشدار أوغلو (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

صرح رئيس حزب الشعب الجمهوري "CHP" كمال كليتشدار أوغلو، أن حزبه الذي يتزعمه قد ارتكب خطأً عندما جعل الحجاب مشكلة تركيا الأولى.

وحضر رئيس حزب الشعب الجمهوري كمال كليتشدار أوغلو حفل انضمام الأعضاء الذي نظمه حزبه في منطقة أسنلار، التابعة لولاية إسطنبول، وبدأ الحفل بدقيقة صمت وترديد النشيد الوطني التركي، ليقوم بعد ذلك كليتشدار أوغلو بشكر  الأعضاء الجدد المنضمين إلى الحزب، حيث تطرق في حديثه إلى أن الحزب قد ارتكب أخطاء باعتباره الحجاب المشكلة رقم واحد في تركيا.

وفي أثناء حديثه عن الأخطاء التي ارتكبها حزب الشعب الجمهوري في الماضي، قال رئيس الحزب، كمال كليتشدار أوغلو: "ألم يرتكب حزب الشعب الجمهوري أخطاء أو عيوبا في الماضي؟ ارتكب يا سيدي، كان لديه عيوب، كان لديه تقصير، ما فعلناه، جعلنا الحجاب المشكلة رقم واحد في تركيا".

وأشار كليتشدار أوغلو إلى أن المجتمع التركي "منقسم" بسبب عدم مشاركتهم هموم بعضهم بعضا: "كان يقال إن الجار بحاجة إلى رماد جاره، كل واحد فينا كان على ما يرام مع جاره، فإذا قام أحدنا بطهي طعام جيد نشاركه مع جيراننا، نجلس معا في الأعياد، كنا معتادين على معانقة بعضنا بعضا، ونتحدث عن مشاكلنا، ونشارك أفراحنا، ولكن وصلنا الآن إلى النقطة التي نسأل فيها عن هوية جيراننا ومعتقداتهم وأسلوب حياتهم، هذا يعني أن المجتمع منقسم".

وتطرق في حديثه إلى خطط الحزب في حال تسلم السلطة في تركيا، حيث وعد بتقديم الدعم للعوائل التركية، ومحدودي الدخل: "سنقوم بإحضار تأمين دعم الأسرة، وسنوفر ضمان الدولة الاجتماعي لجميع الأسر التي ليس لها دخل أو التي يكون دخلها أقل من الحد الأدنى للأجور".

وفي عام 1923 قام مصطفى كمال أتاتورك بتأسيس الجمهورية التركية، ووضع الدستور الأول للجمهورية الحديثة، الذي لم يكن يتضمن أي مادة تمنع ارتداء الحجاب أو تقوم بحظره، إلا أنه لم يكن يسمح للموظفات المحجبات بالعمل في مؤسسات الدولة بحجابهن.