icon
التغطية الحية

كلب ميت يتسبب بوفاة عنصر من قوات النظام وتسمم 100 آخرين في السويداء

2023.07.27 | 07:51 دمشق

آخر تحديث: 31.07.2023 | 14:23 دمشق

بشار الأسد يزور قواته في جنوب غربي محافظة إدلب - 22 تشرين الأول 2019 (رئاسة الجمهورية)
بشار الأسد يزور قواته في جنوب غربي محافظة إدلب - 22 من تشرين الأول 2019 (رئاسة الجمهورية)
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

توفي عنصر من ميليشيا "جيش التحرير الفلسطيني" التي تقاتل لصالح نظام الأسد في سوريا، وأصيب 100 آخرون بحالات تسمم، من جراء شربهم مياهاً ملوثة في محافظة السويداء.

وقالت "مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا"، إن المجند الفلسطيني أحمد علي يوسف توفي، وأصيب نحو 100 عنصر من "قوات القادسية" التابعة لـ"جيش التحرير الفلسطيني"، بسبب شربهم مياهاً ملوثة من خزان مياه تابع لقطعتهم العسكرية في السويداء.

كلب ميت داخل خزان المياه

وعن أسباب تلوث المياه نقلت "مجموعة العمل" عن عائلات المصابين تأكيدهم العثور على كلب ميت في خزان المياه داخل قطعتهم العسكرية ما أدى إلى تلوثها.

والمجند المتوفي هو من أهالي مخيم الحسينية للاجئين الفلسطينيين بريف دمشق، وكان يعاني من مشكلات مناعية لم يتحمل جسده الالتهابات الناتجة عن شرب الماء الملوث، حيث نعته عائلته دون توضيح عن أسباب الوفاة، في حين لم يصدر أي تصريح رسمي من قيادة "جيش التحرير الفلسطيني" حول الحادثة.

وبالنسبة للمجندين الآخرين فقد أصيبوا بالتهاب الكبد الفيروسي ونقلوا على إثره إلى "المشافي الحكومية".

الخدمة الإلزامية في "جيش التحرير"

يشار أن معظم الشبان الفلسطينيين الذين يؤدون الخدمة الإلزامية يضطرون للالتحاق بـ"جيش التحرير الفلسطيني" خوفاً من الملاحقات الأمنية والاعتقال، أو نتيجة قلة الخيارات المتاحة أمامهم، وعدم قدرتهم على السفر لأسباب مادية أو اجتماعية تتعلق بالأسرة أو بسبب مشكلة الأوراق الثبوتية.

ووثقت"‫‏مجموعة العمل مقتل 280 عنصراً من "جيش التحرير الفلسطيني" منذ بداية عام 2011، حيث قتل معظمهم إثر الأعمال العسكرية في ريف دمشق إلى جانب قوات النظام السوري.

ويعاني عناصر قوات النظام السوري عموماً من الإهمال والتقصير وانخفاض مستوى الرعاية الصحية، حيث تخلو القطعات العسكرية من مظاهر النظافة والعناية بالصحة، بسبب الفساد المستشري في مؤسسات النظام منذ زمن بعيد.