icon
التغطية الحية

كسوف جزئي للشمس اليوم.. في أي منطقة سورية سيكون في أكبر حالاته؟

2022.10.25 | 06:57 دمشق

1
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حذرت وزارة الصحة في حكومة النظام السوري من النظر إلى قرص الشمس خلال الكسوف الجزئي الذي سيشهده العالم اليوم الثلاثاء بسبب الأضرار الكبيرة الناجمة عن ذلك.

أين سيكون الكسوف في أكبر حالاته؟

وفي بيان لها، أوضحت الوزارة أن أكبر نسبة لحجب قرص الشمس في سوريا سيكون بالمنطقة الشمالية الشرقية وخاصة بريف الحسكة في منطقة المالكية بنسبة 49 في المئة بينما في حلب 42 في المئة واللاذقية بنسبة 40 في المئة ودمشق 37 في المئة.

وسيبدأ الكسوف الجزئي للشمس اليوم في الساعة (12 و56 دقيقة، و2 ثانية)، ويستمر حتى الساعة (3 و22 دقيقة و40 ثانية) بعد الظهر بتوقيت دمشق، وتبلغ ذروته في الساعة (2 و11 دقيقة و12 ثانية).

أضرار النظر المباشر إلى الكسوف

ونصحت الوزارة بعدم استعمال الأدوات التالية للنظر إلى الكسوف كونها ليست آمنة: "النظارات الشمسية العادية والمرشحات غير المخصصة لذلك، نظارات اللحام، المناظير والتلسكوبات دون مرشحات خاصة، كاميرا الهاتف النقال، عدسة الكاميرا".

ومن الممكن أن يسبب النظر بشكل مباشر إلى الكسوف بضرر دائم أو مؤقت لشبكية العين لا يرافقه أي ألم وليس من الضروري ظهور الأعراض مباشرة، مما يؤدي إلى فقدان الرؤية أو تشوهها.

هل توجد طريقة آمنة للمشاهدة؟

يمكن استخدام نظارات الكسوف المخصصة لذلك والمصممة بمعايير عالمية إذا كانت متوافرة لديك، والتأكد من خلوها من أي   خدوش، أو أضرار. وعند الانتهاء من مشاهدة الكسوف، ينبغي إبعاد النظر عن الشمس أولًا، ثم إزالة النظارات؛ تجنباً للنظر إلى الشمس.