icon
التغطية الحية

كازاخستان: مفاوضات "أستانا" بشأن سوريا لا تنافس مفاوضات جنيف بل تكملها

2022.09.01 | 14:46 دمشق

مسار أستانا
أشار وزير الخارجية الكازاخستاني إلى أن الدول الضامنة لم تتقدم بعد لعقد الجولة المقبلة من "مسار أستانا" - رويترز
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أكدت وزارة الخارجية الكازاخستانية على أن مفاوضات "مسار أستانا" بشأن سوريا ليست بديلاً عن مفاوضات جنيف، بل هي "مكمل لها"، مشيرة إلى أن الدول الضامنة لم تعلن عن خطط لعقد الجولة المقبلة من المفاوضات في العاصمة نور سلطان.

وفي تصريحات صحفية، قال وزير الخارجية الكازاخستاني، مختار تلوبيردي، إن "المفاوضات بشأن سوريا في نور سلطان لا تنافس منصة جنيف، بل هي مكمّل لها"، وفق ما نقلت وكالة "تاس" الروسية.

وأوضح تلوبيردي أن "مسار أستانا هو إضافة إلى مسار جنيف، ولا ينافسه بأي شكل من الأشكال".

من جانب آخر، أشار وزير الخارجية الكازاخستاني إلى أن الدول الضامنة لعملية "أستانا" (روسيا وتركيا وإيران) لم تتقدم بعد إلى الجانب الكازاخستاني لعقد الجولة المقبلة في نور سلطان.

ويأتي تصريح وزير الخارجية الكازاخستاني بعد اجتماع مبعوثي الدول الغربية والعربية الخاصين إلى سوريا، أمس الأربعاء، وطالبوا في ختام اجتماعهم باستئناف اجتماعات اللجنة الدستورية السورية في جنيف.

وشدد بيان اجتماع جنيف الختامي على مواصلة دعم مهمة مبعوث الأمين العام للأمم المتحدة الخاص إلى سوريا، غير بيدرسن، ودعم "جهوده الدؤوبة للمضي قدماً في العملية السياسية التي ترعاها الأمم المتحدة، بما ينسجم مع قرار مجلس الأمن رقم 2254".

كما دعت الولايات المتحدة الأميركية إلى "الاستئناف الفوري" لعمل اللجنة الدستورية السورية في جنيف، مؤكدة على أن "التأخير يطيل معاناة الشعب السوري ويزيدها من دون أن يكون له أي ذنب في ذلك".

وقال نائب السفيرة الأميركية في الأمم المتحدة، ريتشارد ميلز، إن روسيا "أبلغت مجلس الأمن مراراً وتكراراً أن العملية السياسية في سوريا ذات ملكية وقيادة سورية، ونحن نتفق على هذه النقطة، ولكن روسيا لا تطبق ما تدعو إليه، بل تقوم بتعطيل اللجنة الدستورية، بسبب مخاوفها الثنائية الخاصة، والتي لا علاقة لها بسوريا".

"مسار أستانا"

وبدأت أولى جلسات مسار "أستانا" في 23 كانون الثاني من العام 2017، في العاصمة الكازاخية، من أجل إيجاد حل للملف السوري، وعُقدت الجلسة 18 في 15 حزيران الماضي، بحضور وفود من نظام الأسد والمعارضة السورية وممثلي الدول الضامنة في عاصمة كازاخستان نور سلطان.

وشدد البيان الختامي للاجتماع على ضمان التطبيع المستدام للوضع في منطقة إدلب وحولها، بما في ذلك الوضع الإنساني، إضافةً إلى القضاء نهائياً على "تنظيم الدولة" و"جبهة النصرة"، في الإشارة إلى "هيئة تحرير الشام"، وجميع الأفراد والجماعات والمؤسسات والمنظمات المرتبطة بتنظيم "القاعدة" أو "داعش".

كما دعا بيان "أستانا 18" إلى دعم تحسين الوضع الإنساني في سوريا والتقدّم في عملية التسوية السياسية وزيادة المساعدة في الداخل السوري من خلال تنفيذ مشاريع الإنعاش، بما في ذلك استعادة البنية التحتية الأساسية (مرافق إمدادات المياه والكهرباء والمدارس والمستشفيات).