icon
التغطية الحية

كارثة الزلزال تلقي بظلالها على امتحانات الطلاب السوريين في حلب

2023.06.08 | 07:46 دمشق

كارثة الزلزال تلقي بظلالها على امتحانات الطلاب السوريين في حلب
كارثة الزلزال تلقي بظلالها على امتحانات الطلاب السوريين (فيس بوك)
تلفزيون سوريا- إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعرب طلاب الشهادة الثانوية بمحافظة حلب عن أملهم في أن تصدر "وزارة التربية" بحكومة النظام السوري، دورة امتحانات خاصة بأبناء المناطق المتضررة بزلزال السادس من شباط المدمّر.

كما دعا الطلاب، بالتزامن مع انطلاق امتحانات الشهادة الثانوية العامة بفروعها لدورة هذا العام (2023)، إلى مراعاة ظروفهم التي مروا بها بسبب زلزال شباط الماضي، وذلك من خلال اعتماد أسئلة مقبولة وغير صعبة لمواد الامتحان، وفق ما نقلت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري.

ووفق الصحيفة، فقد بدت أسئلة مادتيّ الجغرافيا للثالث الثانوي الأدبي والفيزياء للثالث الثانوي العلمي، اللتين أُجريتا أمس، صعبة جداً لدى شريحة واسعة من الطلاب الذين دعوا "الوزارة" إلى تخصيص دورة امتحانات خاصة بأبناء المناطق المتضررة، تحت مسمّى (دورة الزلزال)، على أن تراعي ظروفهم الدراسية الصعبة التي مروا بها بسبب الهزة الأرضية.

كاميرات في قاعات الامتحان

ووفق المصدر، فقد سارت امتحانات الشهادة الثانوية "بيسر وسلاسة ومن دون أي منغصات في يومها الأول"، مع نصب كاميرات داخل بعض القاعات الامتحانية، وذلك لأول مرة في المحافظة ومن دون إعلان مسبق.

وأفاد مدير تربية حلب مصطفى عبد الغني خلال جولته على عدد من المراكز لتفقد سير العملية الامتحانية، بأن عدد المتقدمين للشهادة الثانوية العامة بفروعها جميعها بلغ 33 ألفاً و938 طالباً وطالبة موزعين على 236 مركزاً امتحانياً، إلى جانب مركزين لطلاب محافظة إدلب ومثلهما لطلاب محافظة الرقة ومركز صحي واحد للطلاب المرضى وذوي الإعاقة وجرحى قوت النظام.

"أسئلة طويلة وصعبة"

ونقل المصدر عن عدد من الطلاب قولهم إن أسئلة مادتي الفيزياء والجغرافيا "جاءت متنوعة وشاملة ومتدرجة بين السهولة والصعوبة، لكنها بحاجة إلى وقت أطول لحلها، لكثرة الأسئلة وتشعبها".

وأضاف الطلاب أن "مسائل الفيزياء تستلزم وقتاً طويلاً لحلها نتيجة صعوبتها وفرض عدد كبير من الأسئلة من آخر وحدتين من المنهاج الدراسي، على غير عادة امتحانات السنوات السابقة"، مشيرين إلى أن العديد من المراكز الامتحانية "شهدت حالات بكاء من الطالبات اللواتي فقدن حظهن بالحصول على علامة مرتفعة تكفل لهن، مع باقي المواد الامتحانية، القبول في الكلّيات التي يرغبن الدراسة فيها".

أتمتة أسئلة الامتحان

بالنسبة لمادة الجغرافيا، رأى العديد من الطلاب أن اعتماد الأتمتة لأول مرة في الامتحانات السورية، وفر لهم الأريحية في الإجابة على الأسئلة، لكنهم انتقدوا في الوقت ذاته خفض المدة الزمنية للامتحان، والتي كانت محددة سابقاً بساعتين ونصف الساعة، لتصبح ساعة ونصف الساعة. كما طالبوا بتطبيق نموذج الأتمتة على بقية المواد الدراسية في امتحانات السنوات القادمة.

وانطلقت امتحانات شهادتي الدراسة الثانوية الشرعية والإعدادية الشرعية أول أمس الثلاثاء، في حين بدأت أمس الأربعاء امتحانات الثانوية العامة والمهنية، وأما امتحانات شهادة التعليم الأساسي فتبدأ اليوم الخميس (الـ8 من حزيران).