icon
التغطية الحية

كاتبة سورية تترشح لجائزة نجيب محفوظ للأدب

2021.02.09 | 13:29 دمشق

_44274_ecri3.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت دار نشر الجامعة الأميركية في القاهرة، أمس الإثنين، القائمة القصيرة لجائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2021، والتي تضمنت ترشح الكاتبة السورية مها حسن لهذه الجائزة.

وقالت دار النشر في بيان إن الروايات المرشحة للجائزة هي (اختفاء السيد لا أحد) للجزائري أحمد طيباوي و(في مدن الغبار) للمصرية أمل رضوان و(حصن الزيدي) لليمني الغربي عمران و(حي الدهشة) للسورية مها حسن و(حجر بيت خلاف) للمصري محمد علي إبراهيم و(كحل وحبهان) للمصري عمر طاهر.

اقرأ أيضأ: "في بيت آن فرانك".. نصّ روائي لمها حسن يجمع الخيال بالواقع

وأضافت أن هذه الأعمال اختيرت من ضمن 270 رواية رشحت للجائزة من جميع دول العالم العربي ومن دول المهجر مشيرة إلى أنه سيعلن عن الفائز في آذار المقبل.

وتشكلت لجنة التحكيم برئاسة الناقدة الأدبية وأستاذة الأدب الإنجليزي والمقارن بجامعة القاهرة شيرين أبو النجا وعضوية المترجم البريطاني همفري ديفيز والكاتب السوري ثائر ديب والمترجمة المصرية سماح سليم والناقدة المصرية هبة شريف.

اقرأ أيضأ: عن "بانوراما الموت والوحشة" للشاعرة السورية رشا عمران

وتبلغ قيمة الجائزة 5000 دولار وميدالية عليها صورة الأديب المصري نجيب محفوظ إضافة إلى ترجمة الرواية الفائزة للغة الإنجليزية ضمن مطبوعات دار نشر الجامعة الأميركية بالقاهرة.

ومن بين الحاصلين على الجائزة في الأعوام السابقة السعودية أميمة الخميسي واللبنانية هدى بركات والكاتب السوري خليل صويلح والجزائرية أحلام مستغانمي والسوداني حمور زيادة.

مها حسن، روائية سورية، من مواليد مدينة حلب، وتقيم حاليًا في فرنسا. صدر لها العديد من الأعمال الروائية من أبرزها "اللامتناهي - سيرة الآخر"، 1995. "جدران الخيبة أعلى"، 2002. "تراتيل العدم"، 2009.  "حبل سري"، 2010. "بنات البراري" 2011، "طبول الحب" 2012. "الراويات"، "نفق الوجود"، 2014، "مترو حلب"، 2016. "عمت صباحاً أيتها الحرب"، 2017.  "حي الدهشة"، 2018.

ووصلت رواياتها "حبل سري" و "الراويات"، إلى اللائحة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية (بوكر)، كما وصلت رواياتُها "مترو حلب"، عمت صباحاً أيتها الحرب"، "حي الدهشة" إلى اللائحة الطويلة لجائزة الشيخ زايد للكتاب.