icon
التغطية الحية

كأس العالم للأندية.. "فيفا" يكشف عن النظام الجديد للبطولة

2023.12.18 | 11:38 دمشق

كأس العالم للأندية.. الكشف عن النظام الجديد للبطولة بشكل رسمي
كأس العالم للأندية.. الكشف عن النظام الجديد للبطولة بشكل رسمي
الدوحة - winwin
+A
حجم الخط
-A

كشف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" عن تفاصيل مهمة تخص أولى النسخ الموسّعة من بطولة كأس العالم للأندية، والمُقرر إقامتها صيف 2025 في الولايات المتحدة الأميركية.

وجرت العادة أن تُقام بطولة كأس العالم للأندية سنوياً، بمشاركة الأندية أبطال القارات، بالإضافة إلى نادٍ ممثل للدولة المُضيفة، لكن "فيفا" قرّر تغيير نظام المسابقة، لتُجرى بمشاركة 32 فريقاً كل 4 أعوام، مع تحديد الولايات المتحدة كدولة مُستضيفة للنسخة الأولى.

كأس العالم للأندية 2025

وذكر "فيفا" في بيان رسمي، أمس الأحد، أن بطولة كأس العالم للأندية "الولايات المتحدة 2025" ستُقام خلال الفترة بين 15 حزيران إلى 13 تموز 2025.

وأوضح أن الأندية الـ32 المشاركة في البطولة تُقسم على النحو الآتي: 12 فريقاً من أوروبا، 6 فرق من أميركا الجنوبية، 4 فرق من أفريقيا، 4 فرق من آسيا، 4 فرق من أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي "كونكاكاف"، وفريق واحد من أوقيانوسيا (أستراليا)، وآخر يمثل الدولة المُضيفة.

وأضاف البيان أن الأندية المُتوجة بمسابقات دوري الأبطال في كلّ القارات -ما عدا أوقيانوسيا- خلال الفترة بين 2021 و2024، ستتأهل مباشرة إلى كأس العالم للأندية، فيما سيتم تحديد باقي الأندية المشاركة عبر تصنيفات قارية مُتفق عليها.

بناءً على ذلك، بات مؤكداً أن يتأهل إلى مونديال الأندية 2025 كل من (تشيلسي ومانشستر سيتي) الإنكليزيَين وريال مدريد الإسباني من أوروبا، والثلاثي البرازيلي (بالميراس وفلامنغو وفلومينينسي) من أميركا الجنوبية، و(الأهلي المصري والوداد الرياضي المغربي) من أفريقيا، و(الهلال السعودي وأواوا ريد دياموندز الياباني) من آسيا، و(مونتيري وكلوب ليون) المكسيكيَين، و(سياتل ساوندرز الأميركي) من أميركا الشمالية والوسطى والكاريبي.

كذلك، ستتأهل الأندية المُتوجة بدوري الأبطال في أوروبا وأميركا الجنوبية وأفريقيا وآسيا و"كونكاكاف" 2024، على أن يفصل التصنيف في تحديد هوية باقي المتأهلين؛ بواقع 8 فرق من أوروبا، وفريقين من أميركا الجنوبية، وفريق واحد من أفريقيا وآسيا والكونكاكاف.

وبحسب "فيفا" هناك 5 أندية أوروبية ضمّنت تأهلها وفقاً للتصنيف حتى الآن، وهي أندية (بايرن ميونخ الألماني، باريس سان جيرمان الفرنسي، إنتر ميلان الإيطالي، بورتو وبنفيكا البرتغاليَان)، كما ضمن (أوكلاند سيتي) تأهله من تصنيف أوقيانوسيا.

النظام الجديد لبطولة كأس العالم للأندية

أكّد بيان "فيفا" أن البطولة المُوسعة لكأس العالم للأندية سيُطلق عليها اسم "مونديال فيفا للأندية"، وستُقسَم الأندية المشاركة إلى 8 مجموعات بحيث تضم كل مجموعة 4 فرق.

وتُقام مرحلة المجموعات بنظام الدوري من دور واحد، ليتأهل صاحبا المركزين الأول والثاني في كل مجموعة إلى ثمن النهائي، وبدءاً من الثمن حتى النهائي، ستُقام المنافسات بنظام "المواجهة الإقصائية الواحدة"، مع عدم وجود مباراة ترتيبية تحدد صاحب المركز الثالث.

المصدر: winwin