icon
التغطية الحية

قيصر يدعو إلى فرض عقوبات صارمة ضد نظام الأسد

2020.03.12 | 10:37 دمشق

qysr_2_0_1.jpg
هرّب قيصر آلاف الصور توثق التعذيب إلى خارج سوريا عام 2013 (إنترنت)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

دعا  المنشق عن قوات النظام المعروف بـ قيصر، أعضاء الكونغرس الأميركي إلى فرض تدابير صارمة ضد  نظام الأسد بسبب الأعمال الوحشية التي ارتكبها منذ بداية الثورة السورية.

وقال قيصر خلال جلسة للجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ انعقدت وسط احتياطات أمنية مشددة "لقد عملنا ونواصل العمل من أجل توصيل نداءات وصراخ عشرات الألوف ممن لا يزالون رهن الاحتجاز". بحسب وكالة رويترز

وعقدت كل من لجنة مجلس الشيوخ ولجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب جلسات استماع أمس الأربعاء، ركزت على إدلب التي شهدت قصفاً مكثفاً للنظام وروسيا وتوتراً عسكرياً بين روسيا وتركيا.

وأضاف قيصر في شهادة معدَّة سلفا "زاد القتل في نفس الأماكن وبنفس الأساليب وعلى أيدي المجرمين أنفسهم. والسبب ببساطة هو أن نظام الأسد اعتبر تقاعس المجتمع الدولي ومجرد تصريحات الإدانة بمثابة ضوء أخضر له لمواصلة جرائمه".

وهرّب قيصر آلاف الصور الفوتوغرافية إلى خارج سوريا عام 2013، وكشف عن عمليات قتل جماعي وتعذيب وجرائم أخرى ارتكبها نظام الأسد في معتقلاته. وكان قيصر قد أدلى بشهادته أمام لجنة مجلس النواب في عام 2014 مما ساعد على إصدار تشريع فوري باسمه يدعو إلى فرض عقوبات جديدة على  النظام وروسيا وإيران.

وأصبح الإجراء قانوناً ضمن مشروع قانون تفويض الدفاع الذي وقعه الرئيس الأميركي دونالد ترامب في كانون الأول الماضي لكن لم يتم تنفيذه بالكامل حتى الآن.

كما أدلى ممثلون عن المنظمة السورية للطوارئ ومنظمة الدفاع المدني السوري بشهاداتهم أمام مجلس الشيوخ.

وقال السناتور الجمهوري جيم ريش رئيس اللجنة إنه يعمل مع إدارة ترامب لضمان تنفيذ العقوبات. وأضاف "الشعب السوري يستحق الأفضل".

وأضاف كبير الديمقراطيين في اللجنة السيناتور بوب مينينديز إنه يأمل في أن "توقظ" الشهادات حول أثر هذه الحرب "ضمير" الولايات المتحدة.

وتابع "لم نر سياسات حازمة من أي من الإدارتين الأخيرتين"، في إشارة إلى الجمهوري ترامب وسلفه الرئيس الديمقراطي السابق باراك أوباما.