قيادية في الائتلاف الحاكم بألمانيا تدعو لمساعدة تركيا اقتصاديا

تاريخ النشر: 19.08.2018 | 21:08 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

اقترحت أندريا ناليس رئيسة الحزب الاشتراكي الديمقراطي الألماني تقديم مساعدات ألمانية إلى أنقرة لمواجهة انخفاض سعر الليرة التركية أمام الدولار الأمريكي.

ويشكل الحزب الاشتراكي الديمقراطي مع الاتحاد المسيحي بزعامة المستشارة أنجيلا ميركل، الائتلاف الحاكم في ألمانيا.

ونقلت صحف ألمانية عن ناليس قولها اليوم إنه"يمكن أن ينشأ الموقف الذي يتعين فيه على ألمانيا مساعدة تركيا بغض النظر عن النزاعات السياسية مع الرئيس رجب طيب أردوغان".

واعتبرت ناليس أنه من مصلحة ألمانيا والجميع أن تبقى تركيا مستقرة اقتصاديا لأنها عضو في حلف شمال الأطلسي(ناتو) المهم بالنسبة لألمانيا.

ووصفت ناليس زيارة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان المقررة إلى ألمانيا، في أيلول المقبل، بأنها "خطوة صحيحة، مشددة على أن "الحكومة الألمانية يجب أن تبقى في حوار مع تركيا على جميع المستويات".

وسبق دعوة ناليس لمساعدة تركيا مقترح قدمته الحكومة الألمانية لأنقرة تمثل بطلب المساعدة من صندوق النقد الدولي لمواجهة تقلبات الليرة، وهو الأمر الذي يرفضه الرئيس التركي.

يذكر أن الولايات المتحدة الأميركية فرضت عقوبات اقتصادية ضد تركيا بسبب احتجاز أنقرة للقس الأميركي أندرو برانسون المتهم بالتجسس والتورط مع منظمتي "غولن" و"حزب العمال الكردستاني" اللتين تصنفهما تركيا كمنظمتين إرهابيتين.

كما فرضت واشنطن بداية الأزمة الدبلوماسية مع أنقرة عقوبات على كل من وزيري العدل والداخلية التركيين، قبل أن تفرض رسوما جمركية على واردات تركية من الحديد والألمنيوم، مما أدى إلى هبوط حاد في الليرة التركية وصل إلى 40 %.

مقالات مقترحة
تركيا تسجل انخفاضاً مستمراً في أعداد إصابات كورونا
كورونا يواصل انتشاره في الهند وتحذيرات من موجة ثالثة "حتمية"
 تركيا.. 10 ملايين شخص تلقوا جرعتين من لقاح كورونا