icon
التغطية الحية

قوامها 55 ألف عنصر.. إيران ترد على التحالف الأميركي بتشكيل ميليشيا بحرية

2023.12.19 | 20:41 دمشق

الميليشيا تتكون من 55 ألف عنصر ومزودة بصواريخ من عيار 107 ميليمتر - AFP
الميليشيا تتكون من 55 ألف عنصر ومزودة بصواريخ من عيار 107 ميليمتر - AFP
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلن الحرس الثوري الإيراني تشكيل ميليشيا بحرية قوامها 55 ألف عنصر، بعد أن شكلت الولايات المتحدة الأميركية تحالفاً لـ"حماية أمن الملاحة" في البحر الأحمر ضد هجمات الحوثيين المدعومين من طهران في اليمن.

جاء ذلك في كلمة قائد القوات البحرية للحرس الثوري، علي رضا تنغسيري، مساء الثلاثاء، خلال فعالية بالعاصمة طهران، بحسب وكالة تسنيم الإيرانية شبه الرسمية.

تتكون الميليشيا من 55 ألف عنصر وستزود بصواريخ

وأوضح تنغسيري أنهم سيشكلون قوات ميليشيا تنشط في البحار، وقال: "أنشأنا الآن قوات تعبئة المحيطات (الباسيج) ولدى قوات الباسيج هذه زوارق كبيرة بما يكفي للوصول إلى تنزانيا، والخطوة التالية هي إنشاء قوات التعبئة البحرية".

وأشار إلى أن قوة التعبئة البحرية هذه ستتكون من 55 ألف عنصر، مشددًا أنهم زودوا قوات تلك القوات بصواريخ من عيار 107 ميليمتر.

تحركات أميركية للتصدي لهجمات الحوثيين

يُشار إلى أن تصريح إيران عن تشكيل قوات تعبئة بحرية جاء بعد إعلان الإدارة الأميركية عن إنشاء قوات متعددة الجنسيات ضد الهجمات التي ينفذها الحوثيون المدعومون من إيران في اليمن على السفن الدولية المرتبطة بالاحتلال الإسرائيلي في البحر الأحمر.

وتستهدف جماعة الحوثي السفن التي تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل لدى مرورها بمضيق باب المندب، "تضامناً مع قطاع غزة" الذي يتعرض لعدوان متواصل منذ 7 تشرين الأول 2023.

ويقع مضيق باب المندب، حيث يتمحور تنفيذ هذه الهجمات، بين شبه الجزيرة العربية وأفريقيا، ويربط البحر الأحمر بخليج عدن والمحيط الهندي، ويختصر رحلات السفن 14 يوماً في المتوسط، وفق بيانات منظمة التجارة العالمية.