icon
التغطية الحية

قناة إسرائيلية: الأمواج تجرف جزءا من الرصيف الأميركي العائم بغزة إلى أشدود

2024.05.25 | 14:54 دمشق

آخر تحديث: 25.05.2024 | 16:39 دمشق

6
جزء من الرصيف الأميركي العائم جرفته الأمواج من قبالة سواحل غزة إلى شاطئ مدينة أشدود الإسرائيلية، 25 أيار/مايو 2024 (القناة 12 الإسرائيلية)
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

كشفت "القناة 12" الإسرائيلية، اليوم السبت، ان جزءاً من الرصيف الأميركي العام (الإنساني) قبالة سواحل غزة انفصل بسبب الأمواج القوية وانزاح باتجاه شاطئ مستوطنة أشدود الإسرائيلية.

وقالت القناة الإسرائيلية الخاصة، إن الأمواج المتلاطمة جرفت جزءا من الرصيف الأميركي إلى الشاطئ في أشدود​​​​ وتم انتشاله.

ووفقاً للقناة، فإن البحرية الإسرائيلية تدخلت للمساعدة في ربط الجزء المنفصل وإعادته إلى قاعدته.

ونشرت القناة مقطعا مصورا يظهر مجموعة من الجنود الأميركيين وآخرين من البحرية الإسرائيلية، وهم يحاولون ربط الجزء المنفصل من الرصيف بقارب أميركي لإعادته إلى غزة.

الرصيف الممر الإنساني الوحيد

في 16 أيار/مايو الجاري، أعلنت القيادة المركزية الأميركية "سنتكوم"، الانتهاء من بناء الرصيف البحري العائم على شواطئ قطاع غزة، والهدف منه إدخال المساعدات الإنسانية بحراً والتي تنقل من ميناء لارنكا القبرصي.

ويأتي بناء الرصيف العائم لأغراض إنسانية نتيجة منع الجيش الإسرائيلي دخول المساعدات وعرقلتها من المعابر البرية.

من جراء الحرب وقيود إسرائيلية تنتهك القوانين الدولية، يعاني الفلسطينيون في قطاع غزة من شح شديد في إمدادات الغذاء والماء والدواء، وصلت إلى حد تسجيل وفيات جراء الجوع.

وتوقف عبور المساعدات من خلال معبر رفح بعد سيطرة الجيش الإسرائيلي على الجانب الفلسطيني منه في 7 أيار/مايو الجاري، فيما أغلقت إسرائيل معبر كرم أبو سالم أمام حركة دخول المساعدات في 5 من الشهر نفسه.

وفي ظل ذلك، بات الرصيف البحري الذي أنشأته الولايات المتحدة قبالة شواطئ غزة الممر الوحيد لحركة المساعدات إلى القطاع، منذ 17 مايو، لكن لم تدخل عبره سوى كميات محدودة من المساعدات حتى اليوم.

ومساء الجمعة اتفق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مع نظيره الأميركي جو بايدن، على تسليم مساعدات إلى الأمم المتحدة في معبر كرم أبو سالم الإسرائيلي بصورة مؤقتة، لحين التوصل إلى آلية قانونية لإعادة تشغيل معبر رفح جنوبي قطاع غزة من الجانب الفلسطيني.