قمة لبوتين وأردوغان وروحاني بصيغة أستانا غدا

تاريخ النشر: 30.06.2020 | 15:06 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات

قال الكرملين اليوم الثلاثاء إن الرؤساء الروسي فلاديمير بوتين والتركي طيب أردوغان والإيراني حسن روحاني سيعقدون مؤتمرا عبر الفيديو غدا الأربعاء لبحث الملف السوري.

ورد المتحدث باسم الرئاسة الروسية، دميتري بيسكوف، على سؤال من الصحفيين عما إذا كانت هذه المحادثات بين الزعماء ستجرى غدا، قائلا: "بإمكان الكرملين تأكيد هذه المعلومات". في حين لم تأكد كل من إيران وتركيا انعقاد القمة.

وفي منتصف حزيران الماضي أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية سيد عباس موسوي، عن انعقاد قمة ثلاثية بين إيران وروسيا وتركيا "قريباً".

واجتمع وزراء خارجية تركيا وروسيا وإيران في الـ 22 من نيسان الماضي، عبر تقنية مؤتمرات الفيديو، لإجراء مباحثات بصيغة أستانا.

وقالت الخارجية الروسية، في بيان عقب الاجتماع السابع لوزراء خارجية الدول الضامنة لمسار أستانا "الوزراء الثلاثة جددوا تمسك روسيا وإيران وتركيا باحترام سيادة ووحدة أراضي الجمهورية العربية السورية وفقا للقرار 2254 لمجلس الأمن الدولي".

يذكر أن آخر جولة من المباحثات بصيغة أستانا جرت في كانون الأول الماضي، وكان من المقرر إجراء جولة جديدة في آذار هذا العام بإيران، لكن ذلك لم يحدث بسبب انتشار فيروس كورونا.

تنفيذاً للاتفاق.. النظام يدخل تل شهاب غربي درعا ويفتتح مركزاً "للتسويات"
مع تسارع التطبيع.. هل ينجح الأردن في إعادة تعويم الأسد؟
تنفيذاً لاتفاق التسوية.. قوات الأسد تنشر نقاطها العسكرية في طفس
"الإنقاذ" تغلق المدارس وأماكن التجمعات في إدلب بسبب انتشار كورونا
كورونا.. 7 وفيات و1418 إصابة شمال غربي سوريا
دمشق.. 100% نسبة إشغال أسرة العناية المشدّدة لمرضى كورونا