icon
التغطية الحية

قمامة وتدني خدمات.. استياء من تردي وضع المنطقة الصناعية بطرطوس

2022.07.18 | 15:36 دمشق

القمامة في المنطقة الصناعية بطرطوس
القمامة في المنطقة الصناعية بطرطوس
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أبدى كثير من الحرفيين العاملين في المنطقة الصناعية بطرطوس، استياءهم من سوء الواقع الخدمي فيها، رغم تحصل مجلس المدينة لرسوم الخدمات بهدف تحسينها إلا أن ذلك لا أثر له على أرض الواقع.

وذكرت صحيفة "الوطن" المقربة من نظام الأسد، اليوم الإثنين، أن الحرفيين في صناعية طرطوس مستاؤون من ترحيل القمامة 

التي باتت تحتاج إلى جدول زمني بسبب تراكمها، والحجة دائماً عدم توافر المازوت والآليات.

المدينة الصناعية بطرطوس

وأشاروا إلى أنه تم إحداث ساحة تجميع وترحيل في الجهة الجنوبية الغربية بحيث يتم الترحيل مباشرة إلى مكب وادي الهدة ولكن الأمر لم يتم.

ومن ناحية أخرى لفت عضو اتحاد الحرفيين منذر رمضان إلى أن أعطال المياه مستمرة بسبب اهتراء الشبكات التي استبدل جزء منها منذ سنتين ولم يستكمل الباقي بينما جزء كبير من المياه متدفقة نتيجة تسريب الأنابيب الموصولة على أسفل الخزان إضافة إلى وجود انسلاخات بيتونية في أعمدة الخزان وتكشف الحديد فبدأ الاهتراء يظهر عليه وبحاجة لحل سريع حفاظاً على سلامة الخزان.

وطالب الحرفيون بإصلاح خطوط الهاتف المعطلة منذ زمن التي أدت لتوقف خطوط الإنترنت، مؤكدين أنهم راجعوا شركة الاتصالات عدة مرات من دون فائدة ولم يستجب لهم أحد بإحداث كوة اتصالات وماء كالكهرباء بتوفير كل التجهيزات ضمن النافذة الواحدة بالمنطقة.

كما اشتكى الحرفيون من مشكلة الزفت فما زال الترقيع عاجزاً عن حل مشكلة سوء طرقات المنطقة الصناعية التي باتت مضرباً للمثل بسوئها وكبر حفرها بسبب عدم توافر اعتمادات كافية.

مشكلة صرف صحي

ولفت بعضهم إلى مشكلة الصرف الصحي لكون معظم البواري مسدودة بسبب قدمها زمنياً منذ عام 1995 حيث لم يجر لها أي صيانة، لذا تم الاعتماد على عبارات مكشوفة كحل إسعافي من مجلس مدينة طرطوس بسبب فيضانها كل شتاء.

بينما أشار رمضان إلى مشكلة رسوم التحسين على تبديل المهن التي فرضت في أثناء وجود الوافدين لتغطية ودعم تركيب محولات كهرباء كافية ضمن المنطقة لأن القديمة لا تحمل استطاعتها وبالتالي يجب إجراء تقاصّ بين شركة الكهرباء ومدينة طرطوس لتثبيت الرقم المالي النهائي للكلف التي ترتبت آنذاك على المحولات التي أضيفت.

وفي حال استوفي الرقم المالي يجب إلغاء هذا الرسم لأنه بات غير قانوني لأن وزارة المالية الجهة المخولة بالتحصيل اليوم في حال تغيير المهن، وهو حال رسم (غير مطابق) تستوفيه نقابة المهندسين على أي تغيير يطرأ على المنشأة وإن لم يكن إنشائياً.

الجدير بالذكر أن المنطقة الصناعية بطرطوس تمتد على 98 هكتاراً وتضم 1500-1600 صناعي يعملون بخط ساخن ارتفعت كلفة الكيلو الواط ساعي فيه إلى 550 ليرة.