icon
التغطية الحية

قطر والإمارات تعلنان عودة التمثيل الدبلوماسي بينهما

2023.06.19 | 18:29 دمشق

قطر والإمارات تعلنان عودة التمثيل الدبلوماسي بينهما
شاب يحمل علمي الإمارات وقطر
 تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعادت كل من قطر والإمارات العربية المتحدة، يوم الإثنين، التمثيل الدبلوماسي بينهما، منذ أن أوقفت الدولتان تمثيلهما الدبلوماسي في حزيران 2017.

وقالت وكالة "قنا" القطرية في بيان: "انطلاقا من اتفاق العلا، وحرصا من الدولتين على تعزيز العلاقات الثنائية، أعلنت دولة قطر، ودولة الإمارات العربية المتحدة، إعادة التمثيل الدبلوماسي بينهما، وذلك باستئناف سفارة دولة قطر في أبوظبي وقنصليتها في دبي، وسفارة دولة الإمارات العربية المتحدة في الدوحة مزاولة الأعمال اليوم الإثنين الموافق 19 حزيران 2023".

وأكد الجانبان وفقاً للوكالة، أن هذه الخطوة تأتي تجسيدا لإرادة قيادتي البلدين، وتعزيزا لمسيرة العمل العربي المشترك، بما يحقق تطلعات الشعبين الشقيقين.

وسبق أن زار أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الإمارات في أيار من عام 2022 وقدم واجب العزاء في وفاة الرئيس الإماراتي الراحل، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، في حين زار رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان العاصمة القطرية الدوحة في كانون أول 2022.

بيان العلا

وكان الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، نايف فلاح الحجرف، قد أعلن في كانون الثاني 2021، توقيع قادة دول الخليج البيان الختامي للقمة الـ41 و"بيان العلا"، اللذين تضمّنا التأكيد على وحدة الصف وتعزيز التعاون المشترك.

وسبقه إعلان الكويت أن السعودية وقطر اتفقتا على إعادة فتح الأجواء والحدود البرية والبحرية بين البلدين، فضلا عن معالجة كل المواضيع ذات الصلة، في إشارة إلى تداعيات الأزمة الخليجية.

وفي نيسان الماضي أعلنت وزارة الخارجية القطرية عن إعادة العلاقات الدبلوماسية مع البحرين، وفقاً لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وأحكام معاهدة فيينا للعلاقات الدبلوماسية، بعد نحو ست سنوات من قطع العلاقات.

وكانت المنطقة الخليجية شهدت أزمة غير مسبوقة منذ 5 حزيران 2017، بعد أن فرضت السعودية والإمارات والبحرين ومصر حصارا بريا وجويا وبحريا على قطر.