icon
التغطية الحية

قطر والبحرين تقرران إعادة العلاقات الدبلوماسية

2023.04.13 | 07:07 دمشق

قطر والبحرين
أكدت قطر والبحرين أن إعادة العلاقات الدبلوماسية تأتي انطلاقاً من الرغبة المتبادلة في تطوير العلاقات الثنائية - AFP
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الخارجية القطرية عن إعادة العلاقات الدبلوماسية مع البحرين، وفقاً لمبادئ ميثاق الأمم المتحدة وأحكام معاهدة فيينا للعلاقات الدبلوماسية، بعد نحو ست سنوات من قطع العلاقات.

وفي بيان لها، أقرت لجنة المتابعة القطرية البحرينية، خلال اجتماعها في مقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي في الرياض، أمس الأربعاء، إعادة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين.

وأكد الجانبان أن هذه الخطوة "تأتي انطلاقاً من الرغبة المتبادلة في تطوير العلاقات الثنائية، وتعزيز التكامل والوحدة الخليجية، وفقاً لمقاصد النظام الأساسي لمجلس التعاون لدول الخليج العربي".

وأضاف أن الخطوة تأتي أيضاً "احتراماً لمبادئ المساواة بين الدول، والسيادة الوطنية والاستقلالية، والسلامة الإقليمية، وحسن الجوار"، وفق ما نقلت وكالة الأنباء القطرية "قنا".

ورَأَسَ وفد دولة قطر خلال الاجتماع الأمين العام لوزارة الخارجية، أحمد بن حسن الحمادي، في حين رَأَسَ وفد مملكة البحرين وكيل وزارة الخارجية للشؤون السياسية، الشيخ عبد الله بن أحمد آل خليفة.

وأشارت "قنا" إلى أن الاجتماع "تناول بحث الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، واطلع على مخرجات الاجتماع الأول لكل من اللجنة القانونية المشتركة، واللجنة الأمنية المشتركة".

الولايات المتحدة ترحب

ورحبت الولايات المتحدة الأميركية بإعلان قطر والبحرين إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما، مشيرة إلى أن البلدين "شريكان مقربان من الولايات المتحدة، وحليفان رئيسيان لها من خارج حلف شمال الأطلسي".

وقال بيان لمستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان، إن الولايات المتحدة "تعمل منذ بداية ولاية إدارة بايدن على التشجيع على التقارب والتكامل الإقليمي، والتخفيف من التصعيد بين حلفائها"، مضيفاً أن "الوحدة الكاملة بين أعضاء مجلس التعاون لدول الخليج تشكل خطوة مهمة هي الأخرى باتجاه تحقيق المزيد من الاستقرار والازدهار في منطقة الشرق الأوسط، بما في ذلك من خلال ترتيبات تجارية واقتصادية ودفاعية متكاملة".

وأعربت الولايات المتحدة عن "تطلعها إلى العمل مع كل شركائها في حين تدفع قدماً بهذه الرؤية المشتركة لمنطقة أكثر استقراراً وازدهاراً، مما يخدم مصالح الولايات المتحدة والشعب الأميركي في نهاية المطاف".

وكانت البحرين أعلنت في حزيران 2017 عن قطع العلاقات مع قطر، بعد خلاف اندلع منتصف العام نفسه بين السعودية والإمارات والبحرين ومصر من جانب وقطر من جانب آخر.