icon
التغطية الحية

قطر والإمارات تؤكدان دعم جهود وقف إطلاق النار في غزة

2024.06.02 | 17:47 دمشق

قطر والإمارات
من اليمين رئيس الإمارات الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وإلى جانبه أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني ـ الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

أكد أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ورئيس الإمارات، الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الأحد، دعم البلدين لجهود وقف إطلاق النار في قطاع غزة، مؤكدين أهمية تكثيف تلك الجهود.

جاء ذلك خلال لقاء الزعيمين الخليجيين في أبو ظبي، خلال زيارة أجراها أمير قطر، للإمارات بحسب بيان للديوان الأميري ووكالة الأنباء الإماراتية "وام". 

وتأتي الزيارة بالتزامن مع استمرار العداون الإسرائيلي على غزة، وإعلان الرئيس الأميركي جو بايدن مبادرته لوقف إطلاق النار في القطاع.

وأمس السبت، قال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية، إن الوزير أنتوني بلينكن تحدث هاتفيا مع مسؤولين كبار من الإمارات وقطر ومصر بشأن مقترح لإنهاء الصراع في غزة.

الوساطة المصرية القطرية الأميركية

وحثت كل من قطر ومصر وأميركا إسرائيل وحركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح الرهائن "يجسد المبادئ التي حددها الرئيس الأميريكي جو بايدن في 31 من أيار الماضي.

وقالت الولايات المتحدة وقطر ومصر في بيان صحفي مشترك مساء السبت، "هذه المبادئ.. من شأنها أن تنهي فوراً المعاناة الطويلة لكل سكان غزة، وكذلك المعاناة الطويلة للرهائن وذويهم". وفق وكالة رويترز.

وأكدت الإمارات مساء السبت، على أهمية مقترح بايدن، لإقرار هدنة في قطاع غزة، مثمنة مساعيه لوقف الحرب.

جاء ذلك وفق ما أكده وزير الخارجية الإماراتي عبد الله بن زايد، خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، بحسب بيان للخارجية الإماراتية.

وأشار إلى "أهمية البناء على هذه المقترحات من أجل إيجاد أفق سياسي جاد لإعادة المفاوضات بهدف تحقيق السلام الشامل القائم على أساس حل الدولتين"، مثمنا جهود الوساطة المصرية القطرية الأميركية.