icon
التغطية الحية

قطر تفتتح بطولة العالم لألعاب القوى لأول مرة في الشرق الأوسط

2019.09.27 | 09:39 دمشق

 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

يفتتح أمير قطر الشيخ تميم بن محمد آل ثاني اليوم الجمعة في الدوحة النسخة السابعة عشرة من بطولة العالم لألعاب القوى التي تستمر حتى 6 تشرين الأول وتقام للمرة الأولى في منطقة الشرق الاوسط.

وتحظى البطولة بمشاركة نحو 2000 رياضي ورياضية من 208 دول سيتنافسون في 49 سباقا ومسابقة.

ويبدأ حفل الافتتاح في الحادية عشرة من مساء الجمعة بالتوقيت المحلي على كورنيش الدوحة وذلك قبل ساعة من انطلاق السباق الرسمي الأول في المونديال وهو الماراتون للسيدات.

وهي المرة الأولى في تاريخ هذه البطولة التي تعد ثالث بطولة بعد الألعاب الاولمبية وكأس العالم من حيث الأهمية، التي يقام فيها أحد السباقات او المسابقات في وقت متأخر من الليل وذلك بسبب درجات الحرارة المرتفعة خلال فترة النهار.

وستنطلق العداءات المشاركات في الماراتون (42.195 كلم) وسط ناطحات السحاب المنتشرة يمينا ويسارا على كورنيش الدوحة في منطقة "وست باي" الذي يضم على جنباته المتحف الإسلامي وسوق الواقف علما بأن اللجنة المنظمة نصبت عواميد إنارة عملاقة طوال الكورنيش.

وسيدافع 37 رياضيا ورياضية عن ألقابهم التي توجوا بها في النسخة الأخيرة التي كانت لندن مسرحا لها قبل سنتين وسط ترقب لإيجاد خليفة للعداء الاسطوري أوساين بولت المعتزل قبل سنتين بعد أن فرض نفسه سيد سباقات السرعة (100 م و200 م والتتابع 4 مرات 100).

وتشكل البطولة اختبارا للمنظمين القطريين استعدادا لنهائيات كأس العالم في كرة القدم بعد ثلاثة أعوام، وفرصة لتبيان المنافسين المحتملين قبل أقل من عام على استضافة طوكيو دورة الألعاب الأولمبية صيف عام 2020.

وكما في كل بطولة عالمية لـ"أم الألعاب"، ستتجه الأنظار على المضمار لاسيما نحو سباقات السرعة التي فرض فيها بولت نفسه نجمها المطلق في الأعوام الماضية قبل اعتزاله مصابا في نسخة لندن عام 2017.

وتشهد البطولة أيضا إقامة أول سباق مختلط للتابع 4 مرات 400 م.

وأكد دحلان الحمد المدير العام للجنة المنظمة للبطولة ورئيس الاتحاد الآسيوي لألعاب القوى أن بلاده مستعدة للحدث الكبير، مؤكدا أن قطر "جاهزة مئة في المئة للبطولة ونتطلع قدما لانطلاقتها" مشيرا إلى أنها "تمثل إرثا تاريخيا ليس فقط على مدار 10 أيام بل ستبقى في ذاكرة قطر دائما".

أما رئيس الاتحاد الدولي لألعاب القوى البريطاني سيباستيان كو فتوقع منافسة قوية في نسخة الدوحة وقال "الأبطال هنا لصناعة التاريخ وحصد الذهب، ليفز الأفضل".

وسبق لقطر أن استضافت العديد من التظاهرات الرياضية في السنوات الاخيرة أبرزها دورة الألعاب الأسيوية عام 2006، وبطولة العالم لألعاب القوى داخل قاعة عام 2010، وكأس آسيا عام 2011 وبطولة العالم لكرة اليد عام 2015.

وعلى الرغم من فرض السعودية والإمارات وحلفاؤهما حصار على قطر منذ عام 2017، فان السعودية أرسلت ثلاثة رياضيين، ومصر خمسة، والإمارات واحدا، والبحرين 21 رياضيا، إلى هذا الحدث.

كلمات مفتاحية