icon
التغطية الحية

قطر ترسل وفداً فنياً إلى أفغانستان لتقييم الأوضاع في مطار كابل

2021.09.02 | 09:44 دمشق

1.jpeg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

حطّت طائرة قطرية تحمل على متنها فريقاً فنياً مشتركاً في أفغانستان، أمس الأربعاء، لمناقشة استئناف عمليات الملاحة في مطار كابل، والبحث في تقديم المساعدة بعد سيطرة طالبان على البلاد وانسحاب القوات الأجنبية.

وأكدت حركة طالبان، وصول وفد فني من قطر إلى العاصمة الأفغانية كابل، لتقييم أوضاع مطار "حامد كرزاي" الدولي.

وقال محمد نعيم، المتحدث باسم طالبان، لوكالة الأناضول، إن "الوفد الفني القطري سيقوم بتقييم الوضع الكامل للمطار، خاصة بعد تدمير الأميركان لكثير من الأجهزة وتخريبها".

وأضاف أن المحادثات المشتركة مع طالبان ستستمر في هذا الموضوع والتقييم القطري، للبت في تشغيل المطار وتقديم الدعم الفني لتشغيله، مشيراً إلى أنه لم يتم التوصل بعد إلى اتفاق نهائي.

كما أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أمس الأربعاء، أنها تجري اتصالات دبلوماسية مع تركيا وقطر وطالبان لضمان إعادة فتح مطار كابل الدولي في العاصمة الأفغانية "في أقرب وقت ممكن".

جاء ذلك في موجز صحفي مصور، للمتحدث باسم الخارجية الأميركية نيد برايس، شاركته فيه وكيلة الوزارة للشؤون السياسية فيكتوريا نيولاند.

وقال برايس إنّ الأتراك والقطريين في كابل "يعملون على إعادة فتح المطار في أسرع وقت".

وأكد أن إعادة فتح المطار بشكل آمن "يضمن توفير مطار مدني للأفغان إضافة إلى إجلاء المواطنين الأفغان الذين تلتزم الولايات تجاههم".

من جهتها، شددت نيولاند على أن واشنطن تقدم الدعم لشركائها "لإعادة فتح مطار كابل".

وأردفت بالقول: "نعمل مع تركيا وقطر وطالبان على فتح مطار كابل ويبدو أنهم متفائلون حيال فتحه".

ومنذ أيار الماضي، شرعت طالبان في توسيع سيطرتها بأفغانستان، مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأميركية، وخلال 10 أيام سيطرت على البلاد كلها تقريبا، بما فيها العاصمة.

وفرضت الحركة، الثلاثاء الفائت، سيطرتها على مطار كابل، عقب انسحاب آخر الجنود الأميركيين منه، في 31 آب الماضي.