icon
التغطية الحية

قطر تتوج بكأس آسيا 2024 بعد فوزها على الأردن بثلاثية

2024.02.10 | 20:58 دمشق

قطر تتوج بكأس آسيا 2024 بعد فوزها على الأردن بثلاثية
قطر تتوج بكأس آسيا 2024 بعد فوزها على الأردن بثلاثية
الدوحة - winwin
+A
حجم الخط
-A

أحرز المنتخب القطري بطولة كأس آسيا 2024 بفوزه مساء اليوم السبت على نظيره الأردني في المباراة النهائية بنتيجة 3-1، ليحصد "العنابي" لقبه الثاني على التوالي، على أرضه وأمام جماهيره هذه المرة.

وأقيمت المباراة النهائية للنسخة الثامنة عشرة من البطولة الآسيوية على ملعب "لوسيل" المونديالي، أمام حضور جماهيري غفير فاق 86 ألف مشجع، وسط أجواء عربية خالصة، في ثالث نهائي يجمع بين منتخبين عربيين في تاريخ البطولة.

انطلق نهائي كأس آسيا بنسق مرتفع وحاول كل فريق التقدم مبكرًا في النتيجة، ما جعل اللعب مفتوحًا والفرص توالت من هنا وهناك، حيث بادر لاعبو قطر للهجوم؛ ولكن محاولاتهم لم تشكل خطرًا على الحارس الأردني.

وفي الدقيقة (16) بصم يزن النعيمات على أولى فرص منتخب "النشامى" عبر تسديدة قوية من خارج منطقة الجزاء؛ إلا أن الحارس مشعل برشم كان يقظًا ونجح في التصدي للكرة باقتدار.

أكرم عفيف يتألق بثلاثية في نهائي كأس آسيا 2024

لم يتأخر الرد القطري كثيرًا عن فرصة النعيمات، وكان قاسيًا عبر أكرم عفيف الذي حصل على ركلة جزاء إثر عرقلته من طرف عبد الله نصيب، تولى نجم السد تنفيذها بنفسه وترجمها إلى هدف التقدم في الدقيقة (22) معلنًا عن هدفه الشخصي السادس في البطولة.

ظل لاعبو المنتخب القطري يضغطون من أجل قتل المباراة بهدف ثانٍ، وكاد أن يتحقق لهم ذلك في الدقيقة (33) عبر المدافع لوكاس مينديز من ضربة رأسية؛ لكن الحارس يزيد أبو ليلى نجح في إبعاد الخطر وحوّل الكرة إلى ركنية.

وكاد موسى التعمري أن يدرك التعادل للأردن في الدقيقة (45+3) بعدما تسلم تمريرة بالمقاس من علي علوان؛ وقف لتسديدته اليسارية الدفاع بالمرصاد بدلًا عن الحارس، لينتهي الشوط الأول بعد ذلك بلحظات بتفوق قطري بهدف نظيف.

انخفض نسق اللعب في أول ربع ساعة من نهائي كأس آسيا مع تسجيل تراجع لاعبي قطر إلى الخلف، تاركين الكرة للاعبي الأردن، لكن ذلك لم يُستغل كما يجب، رغم محاولة علوان في الدقيقة (57) عبر مقصية جانبت القائم الأيسر للحارس برشم.

وفي الدقيقة (59) تألق الحارس القطري في صد تسديدة إحسان حداد القوية محوّلًا إياها إلى ركنية، قبل أن يتصدى برشم ببراعة مجددًا لمقصية يزن العرب التي كانت تتجه لمعانقة الشباك، ثم سدّد التعمري كرة قوية بعد دقيقتين، نجح الحارس في صدها مرة أخرى، ثم عادت الكرة إلى علوان الذي حاول التسجيل بالعقب لكن كرته مرت جانبًا.

تعادل ثم الفوز بالثلاثية

واستمر الضغط الهجومي الأردني، لينجح المتألق يزن النعيمات في تسجيل هدف التعادل بتسديدة قوية عند الدقيقة (67) مستغلًا توزيعة على القائم الثاني من إحسان حداد، ليعيد المواجهة إلى نقطة البداية.

ونجح أكرم عفيف في إعادة المنتخب القطري للتقدم في النتيجة مرة أخرى عند الدقيقة (72) عبر ركلة جزاء احتسبها حكم المواجهة، الصيني ما نينغ، بعد عودته إلى تقنية "VAR" وتأكده من وجود خطأ من المدافع محمود المرضي على القطري أحمد فتحي داخل منطقة الجزاء.

وكان أكرم عفيف قريبًا من قتل المواجهة بهدف ثالث في الدقيقة (83) عبر تسديدة رائعة من كرة ثابتة على مشارف منطقة الجزاء؛ لكن الحارس أبو ليلى كان بارعًا في التصدي للكرة، ثم عاد هداف المسابقة ليعزز رصيده من الأهداف إلى 8 بعدما بصم على "الهاتريك" في الدقيقة (90+5)، حين نجح في الحصول على ركلة جزاء ترجمها بنفسه إلى هدف ثالث قتل به المواجهة.

وبثلاثيته، أصبح عفيف الهداف التاريخي لمباريات نهائي كأس آسيا برصيد 4 أهداف، سجل منها 3 في مرمى الأردن وهدفًا في نهائي النسخة الماضية عام 2019 في مرمى اليابان، كما بات أول لاعب يسجل في نهائيين آسيويين متتاليين.