icon
التغطية الحية

من أكثر منتخب فاز بكأس آسيا عبر التاريخ؟

2024.02.09 | 19:31 دمشق

من أكثر منتخب فاز بكأس آسيا عبر التاريخ؟
من أكثر منتخب فاز بكأس آسيا عبر التاريخ؟
الدوحة ـ winwin
+A
حجم الخط
-A

تمتلك المنتخبات العربية تاريخاً ناصعاً في مسابقة كأس آسيا منذ انطلاقها، ونجح العديد منها في أن يعتلي منصة التتويج حتى وإن تأخروا نسبياً في تحقيق اللقب الأول للعديد من الأسباب المختلفة.

تضم قارة آسيا 12 دولة عربية، وتقريباً كان الحضور العربي قائماً في غالبية نسخ كأس آسيا، وبالكاد توجد بعض النسخ التي لم تشهد منافسة من أحد المنتخبات العربية حتى الرمق الأخير.

هناك نسخ كانت تاريخية لا يُمكن أن تُنسى، مثل 2007 التي أقيمت في شرق القارة، وكان النهائي عربياً بامتياز بين منتخب العراق وشقيقه السعودي، وآلت الكفة إلى أسود الرافدين بفضل هدف يونس محمود التاريخي.

من أكثر منتخب فاز بكأس آسيا عبر التاريخ؟

وبشكلٍ عام فعلى مدار كل نسخ آسيا، كان النهائي بين طرفين عربيين في 3 مناسبات، الأولى في نسخة 1996 بين السعودية والإمارات، والثاني في 2007، وأخيرًا في نسخة قطر 2024 بين أصحاب الديار وحاملي اللقب أمام المفاجأة الكبرى منتخب الأردن.

إذاً، من أكثر منتخب عربي فاز بكأس آسيا عبر التاريخ؟ وما  سجل العرب في المونديال القاري؟ كل هذا وأكثر سنتعرف عليه في الأسطر التالية:

من أول منتخب عربي فاز بكأس آسيا عبر التاريخ؟

منتخب الكويت هو أول منتخب عربي حقق كأس آسيا تاريخياً، وذلك في نسخة 1980 التي استضافتها الكويت.

وفاز "الأزرق" بجيل تاريخي لا يُنسى على منتخب كوريا الجنوبية 3-0 وحقق اللقب العربي الأول، وكسر هيمنة منتخب إيران على اللقب في 3 نسخ متتالية قبل ذلك.

من أكثر منتخب عربي فاز بكأس آسيا عبر التاريخ؟

المنتخب السعودي هو أكثر منتخب عربي فاز بكأس آسيا عبر التاريخ، بعد أن حقق اللقب في ثلاث مناسبات سابقة.

الجيل التاريخي للأخضر حقق اللقب في نسختين متتاليتين وهما 1984 على حساب الصين و1988 على حساب كوريا الجنوبية بركلات الترجيح. ثم عاد وحقق اللقب مرة أخرى للمرة الثالثة والأخيرة في نسخة 1996 على حساب الإمارات.

ما المنتخبات العربية التي فازت بكأس آسيا عبر التاريخ؟

كان المنتخب الكويتي هو أول محققي اللقب الآسيوي، ثم أتت ثلاثية المنتخب السعودي، وغاب اللقب عن العرب حتى نسخة 2007، عندما أصبح العراق ثالث منتخب عربي يحقق اللقب تاريخيًا.

وفي نسخة 2019، حقق منتخب قطر من العاصمة الإماراتية أبو ظبي اللقب الأول له تاريخيًا بالتفوق على اليابان 3-1 في المباراة النهائية، لينضم إلى سجل العرب أبطال كأس آسيا.

من هو أكثر منتخب فاز بكأس آسيا في التاريخ؟

يظل منتخب اليابان هو المنتخب الأكثر تتويجًا بلقب كأس آسيا عبر التاريخ، بعد أن حقق اللقب 4 مرات، ويأتي في المرتبة الثانية منتخب إيران بثلاثة ألقاب، وبالمثل المنتخب السعودي، أما كوريا الجنوبية فحققت اللقب مرتين.

المنتخبات العربية التي فازت بكأس آسيا

.

المصدر:winwin