icon
التغطية الحية

قضى بالزلزال مع عائلته.. منظمة حقوقية تنعى حقوقياً سورياً وثّق جرائم الأسد

2023.02.13 | 09:29 دمشق

زلزال
الحقوقي مصطفى "حمص" (العدالة والمحاسبة الدولية)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نعت "لجنة العدالة والمحاسبة الدولية" (CIJA) أحد أعضاء فريقها البارزين في ملف جرائم الحرب وضد الإنسانية في سوريا، حيث قضى مع أفراد عائلته من جراء الزلزال المدمّر الذي ضرب سوريا وتركيا.

وقالت اللجنة في بيان: "ببالغ الأسى نعلن وفاة نائب رئيس وحدة التحقيقات في سوريا مصطفى (حمص) وعائلته". وأضافت أن "مصطفى وزوجته رولا وأطفالهم الجميلين تالا وحنين وميس وعمر قضوا جميعاً في الزلزال المدمر الذي ضرب شمال غربي سوريا وتركيا، في الـ6 من شباط 2023".

نعي حقوقي
بيان نعي المنظمة

وتابع البيان: "كان مصطفى جزءاً لا يتجزأ من فريق تحقيق "سيجا"، حيث انضم إلى أول مجموعة من المحققين في العام 2011. دافع مصطفى بشغف عن العدالة وآمن فيها. وكان القائد المحبوب من أعضاء فريقه، وصاحب رؤية ولم يفقد الأمل أبداً، حتى في أسوأ لحظات الحرب الظالمة التي عاثت بوطنه خراباً".

وبحسب البيان، فإن مصطفى ينحدر من مدينة الرستن بريف حمص، وقد بدأ مسيرته كمحقق فيها. وقد امتهن المحاماة، وكسب مهارة عالية كمحقق في الجرائم الدولية، فاستطاع تأمين كم هائل من الأدلة داخل سوريا.

وكانت لمصطفى على مدى السنوات الـ12 الماضية، مساهمات ثمينة دفعت قدماً البحث عن الحقيقة والعدالة في الأعمال الوحشية التي ارتكبت بحق الشعب السوري، ولا سيما في قضية "كولفن" ضد النظام السوري، التي شكلت خير إثبات على حملة القنص والقصف الهمجية بحق المواطنين في حمص في العام 2012، وفق البيان.

ولجنة العدالة الدولية والمساءلة (CIJA) منظمة غير حكومية لا ربحية، مكرسة لتعزيز جهود العدالة الجنائية من خلال التحقيقات لأجل منع فقدان وتدمير الأدلة الحيوية لإنهاء الإفلات من العقاب. وتهدف اللجنة إلى توسيع الفرص لتحقيق العدالة لمجموعة واسعة من الجرائم التي تؤثر على الفئات السكانية الضعيفة في جميع أنحاء العالم، بما في ذلك جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية والإبادة الجماعية والإرهاب والاتجار بالبشر وتهريب المهاجرين.