icon
التغطية الحية

"قصيدة لمياء".. فيلم كرتوني كندي يحكي مأساة النزوح السوري

2022.12.29 | 13:58 دمشق

لقطة من فيلم: "قصيدة لمياء"
لقطة من فيلم: "قصيدة لمياء"
Deadline - ترجمة: ربى خدام الجامع
+A
حجم الخط
-A

حصلت شركة  Freestyle Digital Media على حقوق النسخة الرقمية DVD  وVOD  لفيلم قصيدة لمياء الكرتوني الذي تدور أحداثه حول اللجوء السوري، وسيصبح هذا الفيلم متوفراً للشراء والاستئجار عبر الشابكة بصيغة HD الرقمية وعبر الاشتراك بالقنوات والمنصات ابتداءً من 21 شباط 2023.

يحكي الفيلم قصة لاجئة سورية اسمها لمياء وعمرها 12 عاماً تلتقي في عالم الأحلام بأحد الشعراء فتساعده على كتابة قصيدة تنقذ حياتها فيما بعد. إذ عندما تهرب لمياء من العنف الدائر في بلدها، يعطيها الشاعر المشهور الرومي الذي ذاع صيته في القرن الثالث عشر الميلادي ديوان شعر يساعدها في رحلتها.

ومع تصاعد الأخطار التي تكتنف رحلة لمياء، يصبح الديوان بوابتها السحرية التي تلتقي من خلالها بالرومي عندما كان صبياً يافعاً ولاجئاً فرّ من العنف الدائر في زمانه. وفي عالم الأحلام الذي يتشاركانه، يحارب كل منهما الوحوش التي تلحق بهما من حياتهما الواقعية، ثم تساعد لمياء الرومي وهو في ريعان شبابه في البحث عن شغفه الذي سوف يتحول إلى حرفة يمتهنها فيما بعد، كما تعينه على كتابة القصيدة التي ستنقذ حياتها بعد مرور 800 عام من الزمان.

وعن الفيلم، يحدثنا مخرجه آليكس كرونيمير، فيقول: "كانت قصص السوريين النازحين حول قراءتهم للشعر والأدب في مخيمات اللجوء بهدف التغلب على صدمة النزوح من الوطن والبعد عن الأصدقاء والأهل مصدرَ إلهام بالنسبة لنا، وفيلم قصيدة لمياء في جوهره يعبر عن علاقة سحرية تجمع بين الفنان وجمهوره والتي يمكن أن تتجاوز الزمان والمكان لتساعد في الشفاء من صدمة سبّبتها ظروف صعبة وتجاوزها. وبما أن فكرة الفيلم قائمة على الفقدان والخسارة؛ لذا فإن الفيلم يصل لنهايته ليؤكد على قوة الحياة وهو موجّه للأسرة بكامل أفرادها".

لقطة من فيلم: "قصيدة لمياء"
لقطة من فيلم: "قصيدة لمياء"

يذكر أن المخرج آليكس كرونيمير هو من كتب قصة الفيلم إلى جانب إخراجه، وقام بإنتاجه بالتعاون مع غلين جيمس براون وسام قاضي، والفيلم من بطولة الفنانة ميلي ديفيس التي ظهرت بدور لمياء، وفاران طاهر بدور بهاء ولد، ومينا مسعود بدور الرومي، وقد جرى إعداد الفيلم في استوديو PIP Animation بولاية أونتاريو بكندا.

المصدر: Deadline