icon
التغطية الحية

قصف إسرائيلي يستهدف ريف القنيطرة جنوبي سوريا

2022.05.11 | 09:25 دمشق

433.jpeg
قصف إسرائيلي على سوريا (أ ف ب)
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت حكومة نظام الأسد، أن صواريخ إسرائيلية استهدفت فجر اليوم الأربعاء محيط بلدة حضر بريف القنيطرة الشمالي جنوبي البلاد.

وذكرت وكالة أنباء النظام "سانا" عبر "تويتر" أن الأضرار الناجمة عن القصف، اقتصرت على الماديات، دون ذكر تفاصيل عن المواقع المستهدفة.

يأتي ذلك بعد أسبوعين على غارات جوية إسرائيلية استهدفت دمشق وأدت إلى مصرع 4 أشخاص وإصابة 3 آخرين، وفق الوكالة.

وتستهدف إسرائيل بغاراتها على سوريا مواقع قوات نظام الأسد وأهدافاً لميليشيات إيرانية من أبرزها "حزب الله" اللبناني، بهدف منع تعزيز إيران لقوات ميليشياتها، ونقل السلاح إلى جنوب لبنان.

ونادراً ما تؤكد إسرائيل تنفيذ ضربات في سوريا، لكن رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية، أفيف كوخافي، أعلن في كانون الأول الماضي أن هجمات الجيش الإسرائيلي في سوريا ازدادت بمقدار الثلث خلال العام 2021 مقارنة بالعامين السابقين، ما أدى إلى تباطؤ ترسيخ إيران لوجودها العسكري في سوريا.

ونهاية آذار الماضي، كشفت صحيفة "جيروزاليم بوست" العبرية أن إسرائيل نفّذت أكثر من 1000 غارة جوية على أهداف في سوريا منذ العام 2017، بهدف "منع توسع إيران وإرسال الأسلحة المتطورة إلى حزب الله اللبناني".

ولفتت الصحيفة إلى أن سلاح الجو الإسرائيلي استهدف خلال خمس سنوات 1200 هدف، بأكثر من 5500 قنبلة، خلال 408 مهمات قتالية، وفي العام 2021 وحده تم تنفيذ عشرات العمليات الجوية باستخدام 586 قنبلة ضد 174 هدفاً.