icon
التغطية الحية

قصف إسرائيلي مكثف على رفح واجتماع وزاري عربي في الرياض لبحث تطورات غزة

2024.02.09 | 12:25 دمشق

غزة
قصف إسرائيلي على دير البلح بغزة ـ الأناضول
 تلفزيون سوريا ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

شنّ الاحتلال الإسرائيلي غارات مكثفة الجمعة على رفح في أقصى جنوبي قطاع غزة مع تلويحها بهجوم بري حذّرت واشنطن من تبعاته "الكارثية"، بينما اعتبر الرئيس الأميركي جو بايدن أن ردّ الدولة العبرية على هجوم حماس "مفرط".

وبعد أكثر من خمسة أشهر على العدوان الإسرائيلي على غزة، باتت رفح القريبة من الحدود مع مصر والتي تؤوي أكثر من مليون نازح فرّوا من الدمار والمعارك في باقي مناطق القطاع المحاصر، محور الترقب بشأن المرحلة المقبلة.

في غضون ذلك، أنهى وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن الخميس جولة إقليمية هي الخامسة له منذ اندلاع الحرب، سعى خلالها للدفع في اتجاه هدنة طويلة تتيح الافراج عن الرهائن لدى حماس وإيصال مزيد من المساعدات. وتواصل واشنطن العمل على التوصل إلى صيغة اتفاق بالتعاون مع الدوحة والقاهرة.

ورغم ذلك، يستمر القصف الإسرائيلي المكثف خصوصا على مدينة رفح حيث يقيم أكثر من 1,3 مليون شخص، وفق الأمم المتحدة. ومعظم هؤلاء هم نازحون من مدينتي غزة وخان يونس خصوصا. بحسب وكالة فرانس برس.

وأفاد شهود للوكالة بتسجيل غارات جوية مكثفة ليل الخميس الجمعة في وسط القطاع وجنوبيه.

وأشارت وزارة الصحة التابعة لحماس إلى مقتل أكثر من 100 شخص من جراء القصف الإسرائيلي في مختلف أرجاء القطاع خلال الليل، بينهم ثمانية في رفح، وأعلنت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني مقتل ثلاثة أطفال على الأقل.

اجتماع لوزراء خارجية عرب في الرياض

في ختام اجتماعهم ليل الخميس في السعودية، أكد وزراء خارجية عرب على ضرورة اتخاذ خطوات "لا رجعة فيها" لإقامة دولة فلسطينية، وذلك بعد قيام نظيرهم الأميركي أنتوني بلينكن بجولة في المنطقة على خلفية الحرب على قطاع غزة.

وحضر الاجتماع كل من وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان في الرياض، ونظراؤه القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني والمصري سامح شكري والأردني أيمن الصفدي والإماراتي عبد الله بن زايد، وأمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حسين الشيخ.

وقال مصدران دبلوماسيان مطلعان على التحضيرات للاجتماع، إن الهدف منه كان صياغة موقف عربي موحّد بشأن الحرب التي دخلت شهرها الخامس بين الدولة العبرية وحركة المقاومة الإسلامية (حماس).

وشدد المجتمعون على "ضرورة إنهاء الحرب على قطاع غزة والتوصل إلى وقف فوري وتام لإطلاق النار، وضمان حماية المدنيين وفقا للقانون الإنساني الدولي، ورفع كافة القيود التي تعرقل دخول المساعدات الإنسانية إلى القطاع"، وفق وكالة "واس" السعودية الرسمية.