icon
التغطية الحية

قصف أميركي يستهدف الميليشيات الإيرانية في مدينة القائم عند الحدود السورية

2024.01.24 | 07:31 دمشق

آخر تحديث: 25.01.2024 | 11:33 دمشق

ردا على استهداف قوات التحالف في العراق وسوريا.. قصف أميركي على مواقع الميليشيات الإيرانية في القائم
ردا على استهداف قوات التحالف في العراق وسوريا.. قصف أميركي على مواقع الميليشيات الإيرانية في القائم
 تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تنفيذ ضربات في العراق ضد ثلاث منشآت مرتبطة بميليشيات متحالفة مع إيران، مساء الثلاثاء، وأدت لمقتل اثنين من عناصر الميليشيات وإصابة أربعة آخرين، وذلك ردا على هجوم في مطلع الأسبوع على قاعدة جوية عراقية أدى إلى إصابة جنود أميركيين.

وقالت وكالة رويترز إن قوات أميركية في العراق وسوريا تعرضت للهجوم نحو 150 مرة من مسلحين متحالفين مع إيران منذ 7 أكتوبر تشرين الأول، مما يشكل ضغطا على الرئيس جو بايدن للرد عسكريا على الرغم من الحساسيات السياسية في بغداد.

وأصيب أربعة جنود أميركيين يوم السبت بإصابات دماغية رضية بعد تعرض قاعدة عين الأسد الجوية العراقية لعدة صواريخ باليستية وصواريخ أطلقها مسلحون متحالفون مع إيران من داخل العراق.

وقال وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن في بيان "نفذت قوات الجيش الأميركي ضربات ضرورية ومتناسبة على ثلاث منشآت تستخدمها ميليشيا كتائب حزب الله المدعومة من إيران وجماعات أخرى تابعة لإيران في العراق".

الرد على الهجمات 

وأضاف أوستن "هذه الضربات الدقيقة رد مباشر على سلسلة من الهجمات التصعيدية ضد جنود أميركيين وقوات التحالف في العراق وسوريا من الميليشيات التي ترعاها إيران".

وقالت القيادة المركزية الأميركية، التي تنفذ عمليات في الشرق الأوسط، إن الضربات استهدفت "مقرا ومنشأة تخزين ومواقع تدريب على الصواريخ والقذائف" وقدرات خاصة بالطائرات المسيرة لميليشيات حزب الله.

وفي العراق قال مصدر طبي ومصدر من جماعة مسلحة إن ضربات أميركية قتلت اثنين على الأقل من المسلحين وأصيب أربعة أشخاص آخرين.

وقال المتحدث العسكري باسم كتائب حزب الله جعفر الحسيني في منشور على إكس إن الجماعة ستواصل استهداف "معاقل الأعداء" حتى إنهاء الحصار الإسرائيلي على غزة، وخص بالذكر الدعم الأميركي للحملة الإسرائيلية.

غارات على الميليشيات الإيرانية في ريف دير الزور

وصباح الثلاثاء، شنت طائرات مجهولة يعتقد أنها تابعة للتحالف الدولي، عدة غارات جوية على مستودعات أسلحة للميليشيات الإيرانية في مدينة البوكمال بريف دير الزور الشرقي، قرب الحدود السورية العراقية.

جاء ذلك بعد ساعات من إعلان ميليشيا "المقاومة الإسلامية في العراق" الموالية لإيران عن استهداف قاعدة التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة في حقل كونيكو شرقي دير الزور بعدة صواريخ، وذلك بعد هجومين سابقين تعرضت لهما القاعدة خلال يوم الإثنين.

وقالت شبكة "فرات بوست" المحلية، إن الغارات الجوية استهدفت مستودعات أسلحة وذخائر تابعة لميليشيا "الحرس الثوري الإيراني" بالقرب من مستشفى عائشة في مدينة البوكمال.