icon
التغطية الحية

"قسد" توقف بيع المحروقات شمال شرقي سوريا تمهيداً لرفع أسعارها

2024.02.01 | 12:46 دمشق

محطة محروقات في الحسكة ـ تلفزيون سوريا
محطة محروقات في الحسكة ـ تلفزيون سوريا
 الحسكة ـ خاص
+A
حجم الخط
-A

وجهت الإدارة الذاتية التابعة لقوات سوريا الديمقراطية (قسد) محطات المحروقات في محافظة الحسكة، بإيقاف بيع الوقود للأهالي تمهيداً لرفع أسعاره.

وقال موظف في محطة وقود في الحسكة لموقع تلفزيون سوريا (طلب عدم ذكر هويته)، إن "مديرية المحروقات وجهت كافة محطات الوقود بإيقاف بيع الوقود بكافة أنواعه لغاية صدور التسعيرة الجديدة".

وأشار الموظف إلى أن "لجان المحروقات تقوم بالكشف عن مخزون الوقود في المحطات قبل تزويدها بالتسعيرة الجديدة واستئناف عملية البيع".

وكشف مصدر مطلع لموقع تلفزيون سوريا، عن تحديد "الإدارة الذاتية" سعر ليتر المازوت المخصص للزارعة بـ (6 سنتات أميركية) أو 1050 ل.س بعد أن كان يباع  بـ 525 ل.س لليتر الواحد.

وأضاف أن "الإدارة الذاتية" سترفع أيضا سعر ليتر المازوت الصناعي إلى 2350 ل.س بدلا عن 210 ل.س والمازوت الحر إلى 4600 ل.س لليتر بدلاً عن 4300 ل.س.

كما حددت "الإدارة الذاتية" سعر أسطوانة الغاز المنزلي بسعر 10 دولارات أميركية (151 ألف ل.س) وتقول إنه مستورد من إقليم كردستان العراق.

توجه لتحديد سعر الوقود بالدولار

وتبيع الإدارة الذاتية الوقود في المحطات بالليرة السورية ولكنها تتجه لتحدد أسعاره بالدولار الأميركي لترفع سعره بشكل دوري مع حدوث أي تغيير في سعر صرف الليرة مقابل الدولار.

وأكد المصدر إن "التسعيرة الجديدة مؤقتة وقابلة للتعديل في أي لحظة في حال حدوث اختلاف مؤثر في سعر صرف الليرة السورية".

وحددت الإدارة الذاتية سعر ليتر المازوت الصناعي والمخصص للسيارات عبر بطاقة المحروقات بـ 15 سنتاً والمازوت الحر بسعر 30 سنتاً.

وسعر ليتر المازوت الزراعي بـ 6 سنتات وليتر البنزين الممتاز (مستورد) بدولار أميركي وأسطوانة الغاز بسعر 10 دولارات وتدرس الإدارة الذاتية رفع سعر ليتر البنزين قريبا.

وقال أصحاب مولدات كهرباء لموقع تلفزيون سوريا إن "الإدارة الذاتية قطعت مخصصاتنا من المازوت الصناعي منذ أسبوعين وطلبت منا شراء المازوت الحر".

وسيؤدي الإجراء الجديد من قبل الإدارة الذاتية إلى رفع أسعار الأمبيرات في الحسكة بنسبة تزيد عن 25 في المئة عن السعر القديم بحسب أصحاب  المولدات.

وتدعم الإدارة الذاتية مولدات الكهرباء بمادة المازوت بكمية كافية لتشغيل 8 ساعات يومياً وكل ما يزيد عن ذلك توفر بالسعر الصناعي أو الحر.

وفي شهر أيلول الفائت رفعت "الإدارة الذاتية" سعر ليتر المازوت بنسبة تجاوزت 300 في المئة، للمرة الثانية خلال شهرين، ما أدى لخروج مظاهرات شعبية واسعة في مناطقها وحدوث أضرابات في الأسواق دون أن تتراجع "قسد" عن قراراها.

أزمة محروقات شمال شرقي سوريا

وتشهد عموم مناطق سيطرة "الإدارة الذاتية" أزمة محروقات كبيرة خاصة في مادة المازوت، حيث نشر العديد من الناشطين صوراً ومشاهد لطوابير تضم عشرات السيارات أمام محطات الوقود في محافظة الحسكة.

ويعاني السوريون في مناطق شمال شرقي سوريا، منذ أعوام، من نقص في المحروقات، خاصة مادة المازوت سواء المخصّص للسيارات والآليات أو للمشاريع الزراعية والصناعية والتدفئة.